المشــاركة السياسية للمرأة بالجزائر

  • هاديـــــة يحياوي جامعة عباس لغرور- خنشلة

Résumé

La femme représente la moitié de la population algérienne, elle est donc la moitié de l’énergie de ce pays, malgré ça sa participation au pouvoir reste limitée et modeste, et ce malgré les droits qui lui ont été garantis par les différentes constitutions et législations qu’a connues l’Algérie.


Cette étude présentera une analyse de la réalité de la participation politique féminine en Algérie, et ce à travers le traitement d’une problématique qui tourne autour des droits politiques de la femme et les difficultés auxquelles l’exercice de ces droits est confronté .


ملخـــــص :


رغم المكانة المتميزة و الدور الاستراتيجي للمرأة بالجزائر و فعاليتها في تحريك التنمية بالنظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي،حيث تشكل نصف التركيبة الديمغرافية بهذا البلد، إلا أن مشاركتها المجتمعية ولا سيما السياسية منها بقيت محدودة رغم الحقوق التي أقرتها لها مختلف الدساتير والتشريعات التي توالت على الجزائر، وعليه تحاول هذه الدراسة أن تقدم تحليلا لواقع المشاركة السياسية للمرأة الجزائرية من خلال معالجة إشكال يتمحور حول الصعوبات التي تواجه تنمية هذه المشاركة وتبطئ تفعيلها.


تضمنت الدراسة ثلاثة أقسام: قسم نظري يستعرض النصوص القانونية الموضوعة في هذا المجال، قسم إحصائي: للممارسة الفعلية للحق السياسي من قبل المرأة وقسم أخير ركز على تحليل المعوقات التي أفرزها النسق العام الذي تمارس المرأة فيه حياتها اليومية.

Publiée
2018-01-09
Comment citer
يحياوي, هاديـــــة. المشــاركة السياسية للمرأة بالجزائر. revue mofakir, [S.l.], n. 09, jan. 2018. ISSN 1112-8623. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/mf-fdsp/article/view/2479>. Date de consultation : 19 avr. 2024