أمننة الشراكة الجزائرية- الأروبية ؟

  • عبد اللطيف باري جامعة محمد خيضر- بسكرة
  • نور الصباح عكنوش جامعة محمد خيضر- بسكرة

Résumé

الهدف من هذه المقالة هو تكوين فكرة واضحة حول موضوع الشراكة الجزائرية –الأوروبية والطابع الأمني الذي طبعها على صعيد تبادل المعلومات والخبرات وتعزيز الخيارات و البدائل ودعم سياسات معالجة تحديات الإرهاب العابر للحدود والهجرة غير الشرعية وشبكات غسل الأموال التي أصبحت تهديدا حقيقيا للاستقرار والتنمية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط كمفهوم جيو- إستراتيجي حساس يؤثر على جوهر العلاقات الجزائرية –الأوروبية من حيث أولوية الأمني على التنموي و على مسارات أخرى هامة للشراكة الاقتصادية والسياسية والثقافية، وهو ما نسعى لتحليل أبعاده وأثاره على المنطقة التي تعرف في هذا الإطار زخما كبيرا من حيث الأدبيات لكن ندرة في الآليات التي تسمع بتجسيد مختلف الأفكار و السياسات خاصة بالنسبة لبلد كالجزائر يراد له أن يلعب دور محددا في إطار لعبة أمم غير واضحة الحدود .


Résumé:


Cette étude entre dans le cadre d une approche qui vise a analyser et en même temps établir une idée nouvelle sur les réalités et les perspectives du partenariat entre l Algérie et l Europe dans le domaine sécuritaire qui occupe une place centrale et prioritaire dans le sphère méditerranéen vu les menaces terroristes et les défis géopolitiques et les enjeux énergétiques , qui font appel a plus de coopération globale et d engagement bilatérale vis-à-vis de l avenir de cette région clé et stratégique dans le 21 siècle .

Publiée
2018-02-27
Comment citer
باري, عبد اللطيف; عكنوش, نور الصباح. أمننة الشراكة الجزائرية- الأروبية ؟. revue mofakir, [S.l.], n. 15, fév. 2018. ISSN 1112-8623. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/mf-fdsp/article/view/3255>. Date de consultation : 10 déc. 2018