الاتفاق النووي الإيراني في الإستراتيجية التركية

  • اسماعيــــل زروقـــة جامعة محمد بوضياف - المسيلة

Résumé

تمتاز العلاقات التركية الإيرانية بالتعقيد والتشابك، وذلك بسبب تبنيها استراتيجية التنافس في ظل التعاون، إذ يعتبر كل منهما في أدبيات علم السياسة " بالدولة المفتاحية والمحورية Key and pivotal state"، فهما تتمتعان بنفس الأهمية الجيوبوليتكية، تركيا بوابة إيران إلى الغرب وإيران بوابة تركيا إلى الشرق، وتمتد انعكاسات العلاقة بينهما إلى منطقة الشرق الأوسط ،إن الطرق الدبلوماسية هي الاستراتيجية التي اتبعتها تركيا تجاه البرنامج النووي الإيراني ، فتركيا تقر بأحقية إيران في امتلاك التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية ،و تعتبر أن امتلاك ايران لهذه التكنولوجيا من حق كل الدول، في إشارة إلى الرغبة المستقبلية لحصول تركيا على هذه التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، تكون تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، و هو ما عبر عنه "رجب طيب اردوغان" بقوله: "ان ما يذكره الغرب عن السلاح النووي الايراني ما هو إلا مجرد شائعات "، و بالتالي فتركيا تقدم نفسها على أنها دولة مصدرة للاستقرار والأمن ، عوض أن تكون مصدرا للمشاكل و الأزمات ، و هذا نابع من سياسة خارجية مبنية على البراغماتية و الحفاظ على المصالح التركية في المنطقة، كما تسعى جاهدة إلى المحافظة على توازن القوى بينها وبين ايران عن طريق تعزيز العديد من سبل التعاون الاقتصادية، و تغليب منطق المصلحة المشتركة على نقاط الخلاف الموجودة بينهما.


 


Summary:


Feature of relations between Turkey and Iran is complex and interwoven, Because of the strategy adopted competition under the Cooperation, As the so-called each in the politics literature Key and pivotal state , Have the same geopolitical importance, Turkey is the door of Iran to the west, Iran considers the gate of Turkey to the east , Extending the repercussions of their relationship to the region of the Middle East , That diplomatic ways is the strategy followed by Turkey toward the Iranian nuclear program , Turkey recognizes the right of Iran to possess the nuclear technology for peaceful purposes , It is considered that Iran's possession of this technology is the right of all States , And this is a reference to the future desire for Turkey to obtain these nuclear technology for peaceful purposes, And therefore Turkey presents itself as the country exporting stability and security , And this stems from a foreign policy based on pragmatism and maintaining the Turkish interests in the region , It also seeks to preserve the balance of power with iran, Through the promotion of many ways of economic cooperation , And to give precedence to the logic of the common interest of the points of disagreement between them.

Publiée
2018-02-28
Comment citer
زروقـــة, اسماعيــــل. الاتفاق النووي الإيراني في الإستراتيجية التركية. revue mofakir, [S.l.], n. 15, fév. 2018. ISSN 1112-8623. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/mf-fdsp/article/view/3266>. Date de consultation : 10 déc. 2018