استخدام الوكيل الذكي في التجارة الإلكترونية"دراسة قانونية مقارنة في إطار ماهيته ونفاذ تصرفاته

  • أحمـــد قاســـم فــــرح جامعة الشارقة

Résumé

قاد التطوَّر التكنولوجي إلى ادخال وسائل حديثة في الاتصال والتعامل الإلكتروني مما ساهم في استكمال طرق التعاقد التقليدي والحلول مكانه في بعض الأحيان. ومن بين أهم التطوُّرات التكنولوجيَّة التي شهدها هذا المجال استخدام تقنيَّة الوكيل الذكي والقادرة على البحث عن المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية بصورة فاعلة وسريعة ودقيقة مقارنةّ بالبرمجيَّات التقليدية، إضافةً لتمكَّن جيلها الثاني بنجاح من تمثيل البائعين والمشترين في تعاقداتهم وصفقاتهم عبر الإنترنت. وقد بدا لن جليَّاً ومن خلال التشريعات الوطنية والدولية التي عالجناها في إطار هذه الدراسة تعاملها مع الوكيل الذكي بما لا يعكس واقعه وصفاته وآلية عمله الحقيقية. واستناداً إلى الصفات والميِّزات التي يتمتَّع بها الوكيل وما يترتب عليها من أداء مهمته المكلَّف بها باستقلاليَّة وعقلانيَّة، فقد عنينا بدقَّة بتحليل قُدرته على اعلان الرضا مقارنةً مع الوكيل الطبيعي أو الشخص المعنوي، وقد صببنا جُل اهتمامنا على بيان فيما إذا كان من الممكن قانوناً إضفاء صفة الوكيل الفعلي على الوكيل الذكي أم أنه لا يخرج عن كونه مجرَّد أداة اتصال وأن الإرادة الوحيدة الفعلية المعتبرة في التعامل الإلكتروني هي إرادة المستخدِم. وتطرَّقنا كذلك لمسالة غاية في الأهمية تتمثَّل في مدى الحاجة لتعديل النصوص التشريعية الحاليَّة لتتناسب مع واقع هذه التقنيَّة. وكان لا بد لتحقيق الدراسة لهدفها من عرض وتحليل مختلف النظريَّات التي أسَّست لنفاذ تصرُّفات الوكيل في مواجهة مستخدِمه، وخاصةً الاقتراح الخاص بالاعتراف بالشخصية الإلكترونية للوكيل الذكي وما يتبعه لزاماً من اكتسابه للذمة المالية بمجرَّد تسجيله في نظام التسجيل الإلكتروني للوكلاء الأذكياء.


 


Abstract:


New technologies have initiated new ways of commerce transactions where electronic contracting are complementing and even substituting traditional transactions. One of the most important innovations in electronic transactions is the use of intelligent agents which are much more efficient than traditional software. Their ability of fast searching of virtual information is very useful for users. More particularly, the second generation of this technology has successfully assisted sellers and buyers in the contracting process. The majority of national and international legislations dealt with intelligent agents without taking into consideration the certainty of their features. Based on the numerous characteristics of Intelligent Agents, principally their autonomy, this study considers how declaration of intention stated by an electronic agent is related to the traditional one given by a natural person or a legal entity, and whether Intelligent Agent is a real legal agent, and what their impact and role are in a legal and contractual sense. The study also considers whether existing legislations need to be developed to deal properly with Intelligent Agent. We discuss three different theories of classifying Agent declarations. As one of the innovative views is the legal admission of the "electronic person" once registered in the Agents Authorization Platform.

Publiée
2018-03-04
Comment citer
قاســـم فــــرح, أحمـــد. استخدام الوكيل الذكي في التجارة الإلكترونية"دراسة قانونية مقارنة في إطار ماهيته ونفاذ تصرفاته. revue mofakir, [S.l.], n. 16, mars 2018. ISSN 1112-8623. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/mf-fdsp/article/view/3301>. Date de consultation : 21 juin 2018
Rubrique
Articles