دور التخطيـط الإستراتيـجي في رسم السيــاسة الخارجية

  • إسماعيل زروقة جامعة محمد بوضياف – المسيلة
  • نورالدين فلاك جامعة محمد بوضياف – المسيلة

Résumé

لقد جاء هذا المقال ليسلط الضوء على موضوع عملية التخطيط الاستراتيجي للسياسة الخارجية وآلياته من الناحية النظرية،كونها تبرز تأثير تلك العملية في صنع استراتيجيات السياسة الخارجية والأمن القومي، مع الإشارة إلى الكيفية التي تتم بها تلك العملية في السياسة الخارجية الأمريكية،وانعكاسها على أمنها القومي،وما هي محدداتها وكذا معوقاتها، كما تناولت هذه الدراسة العلاقة الترابطية والتوافقية بين مفهومي التخطيط الاستراتيجي والسياسة الخارجية،ودور ذلك في توجيه قرارات هذه الأخيرة.


Abstract:


This article highlights the strategic planning process of foreign policy and Its mechanisms theoretically, As it highlights the impact of that process in the formulation of foreign policy and national security strategies , With reference to how this process is carried out in US foreign policy , And its reflection on its national security , And what are their determinants and obstacles, The study also dealt with the relationship between the concepts of strategic planning and foreign policy And the role of this in guiding its decisions.

Publiée
2019-02-13
Comment citer
زروقة, إسماعيل; فلاك, نورالدين. دور التخطيـط الإستراتيـجي في رسم السيــاسة الخارجية. مجلة الناقد, [S.l.], n. 03, p. 165-192, fév. 2019. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/naked/article/view/4207>. Date de consultation : 22 sep. 2019
Rubrique
Articles