%A أ.جـودي, حنــان %A أ. د.بن بريكــة, عبد الوهاب %D 2014 %T المسار الإستراتيجي لتأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة دراسة حالة: مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب- بسكرة %K %X الملخص:     يتكون المسار الإستراتيجي للتأهيل من أربع مراحل أساسية: التشخيص الإستراتيجي، تليه مرحلة اختيار الإستراتيجيات ثم مرحلة ثالثة تتمثل في صياغة مخطط التأهيل و أخيرا مرحلة رابعة و هي تنفيذ و متابعة مخطط التأهيل. إن المسار الإستراتيجي يتميز بالتتابع و التكامل بين كل مرحلة و أخرى، و بالتالي فإن أي خطأ في التقدير أو سوء اختيار معيار أو نموذج المؤسسة قد يؤثر على المسار الإستراتيجي للتأهيل. سنحاول من خلال هذا الورقة البحثية استعراض الجانب النظري للمسار الاستراتيجي لتأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، ثم سنحاول تطبيقه من خلال استعراض دراسة الحالة لمؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب- أوماش- بسكرة. الكلمات المفتاحية : التشخيص الاستراتيجي، استراتيجيات تأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، مخطط التأهيل. Abstract:     The strategic process of upgrading consists of four basic stages: first, strategic diagnosis, followed by a second stage, choosing strategies. Then a third stage, formulating the upgrading planning and finally as a fourth stage, executing and following-up the upgrading planning. The strategic process is sequential and integrative; therefore any error in assessment or a bad choice of standard or enterprise model could affect the strategic process of upgrading.    In this paper we will try to study the strategic process of upgrading of SMEs as first part, and as case study in the enterprise GMS – Biskra, as second part. Key words : strategic diagnosis, strategies for SMEs upgrading, the upgrading planning. %U https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1180 %J Recherches économiques et managériales %0 Journal Article %V 16 %@ 7902- 1112 %8 2014-11-01