أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تحسين مصفوفة الأداء المصرف -دراسة تطبيقية على البنوك الإسلامية الأردنية

  • يحي الخصاونة جامعة الزرقاء- الاردن

Résumé

المقدمة:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله وصحبة الكرام ومن سار على نهجهم واهتدى بهديهم وبعد:

بالرغم من قصر الفترة التي ظهرت فيها المصارف الإسلامية والتي لا تتجاوز خمسة عقود فإن هذه المصارف قد حققت انتشارا ليس له نظير، ليس على الدول العربية والإسلامية فحسب وإنما في معظم دول العالم، وقد اجتذبت هذه المصارف اهتمام البنوك المركزية الغربية مثل بنك الاحتياطي الأمريكي وبنك انجلترا وصندوق النقد الدولي والمراكز العلمية المرموقة مثل جامعة هارفارد وغيرها من الجامعات والمراكز العلمية في العالم، وربما يعود ذلك النجاح والانتشار إلى طبيعة النظام المصرفي الإسلامي المستمد من الشريعة الإسلامية السمحة، فهو نظام متميز ومتفوق، لأنة منضبط بالضوابط الشرعية أولا، ثم لأنه يراعي الجوانب المادية والروحية، فهو يجمع بين تحقيق التقدم في المجتمع،وتحقيق السعادة والطمأنينة والرضا الروحي داخل النفس البشرية(حطاب،2002،ص111).                                                                       

إنه وفي ظل التغيرات الهائلة والمتواصلة خاصة تلك التي حدثت في العقدين الأخيرين من القرن الماضي وبدايات القرن الحالي فإنه يتطلب تطبيق إستراتيجية لأي منظمة توفر أدوات رقابية داخلية إدارية ومحاسبية جديدة، وقد أتجه الفكر الإداري الحديث في ظل تزاوج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطور السريع في معدلات النمو للصناعة إلى أهمية تقييم الأداء داخل المؤسسة في ضوء بعد استراتيجي محدد، حيث أن أدوات التحليل المالي التقليدي أصبحت بمفردها غير كافية لإدخال عملية تقييم الأداء في كل من الأجل القصير والأجل الطويل للخطط الإستراتيجية ( أبو فضة، 2005، ص3).

أن المؤسسات المصرفية الإسلامية نمط جديد من المؤسسات المالية، تلتزم إضافة إلى الأعمال الطبيعية التي تقوم بها المؤسسات المالية والمصرفية التقليدية، بترسيخ قيم ومبادئ ومفاهيم المنهج الإسلامي بالتعامل مع الجميع وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية، خدمة للمصلحة العامة للمجتمع.

تقوم فكرة هذا البحث في معرفة مدى تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في المصارف الإسلامية وأثرها في تحسين مصفوفة الأداء المصرفي .

Comment citer
الخصاونة, يحي. أثر تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تحسين مصفوفة الأداء المصرف -دراسة تطبيقية على البنوك الإسلامية الأردنية. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 14, 2013. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1018>. Date de consultation : 24 avr. 2024