مساهمة فعالية التدقيق الجبائي في الحد من التهرب الضريبي

  • بوعكاز سميرة جامعة بسكرة- الجزائر

Résumé

شهدت الجزائر في السنوات الأخيرة إصلاحات مست مختلف المؤسسات الاقتصادية وقد صاحب هذا التطور تطورات أخرى في مختلف الميادين من بينها الميدان الجبائي وإن أهم الأسس التي يرتكز عليها النظام الجبائي هي التصريحات المعقدة من طرف المكلف بالضريبة مما فتح المجال بعدم الإعلان أصلا عن النشاط وبالتالي عن الدخل الخاضع للضريبة أو الإعلان عن دخل أقل من الدخل الحقيقي أو عدم الإفصاح عن الدخل كله أو إخفاء بعض المصادر وهذا ما يؤثر سلبا على الحصيلة الضريبة .
فالتحولات القائمة تساعد وتزيد من التهرب الضريبي (في الجزائر نسبة التهرب7 مليار في 2012) خاصة في الدول النامية التي تفقدها موارد مالية هامة لخزينة الدولة مع العلم إن الجزائر في تمويل خزينتها تعتمد على الضرائب المتأتية من الصادرات البترول عبر الحدود (الجمارك).
إلا إن عملية التدقيق الجبائي لم ترق للمستوى الجبائي الفعال وهذا راجع لعدة اعتبارات منها نقائص في الموارد المالية والبشرية وكذلك المتملصين من دفع المستحقات سواء بطريقة شرعية أو غير شرعية. كل هذا أثر سلبا على المردودية والعدالة الضريبية مما جعل السلطات الحكومية تعمل على تعبئة الموارد العائدة للجماعات المحلية (وجود دخل كاف يضمن التمويل الملائم للمسؤوليات الجديدة الملقاة على عاتق الحكومات المحلية) ومحاولة تحسين التسيير في الإدارة المحلية.
Résumé
l'Algérie a connu ces dernières années ont affecté réformes diverses institutions économiques par l'auteur cette évolution a faits dans différents domaines, notamment sur le terrain plus fiscale et les fondements du système fiscale est déclarations complexe d'impôt une partie qui est chargé d'ouvrir un domaine n'a pas déjà la Déclaration sur l'activité et du revenu imposable ou de la Déclaration sur les recettes du revenu réel moins ou de ne pas divulguer de revenus ou de dissimuler tout ce qui est des sources nuire au résultat fiscale.
Des transformations d'aider et d'accroître l'évasion fiscale (en pourcentage Algérie évasion 7 milliards de dollars à 2012 (en particulier dans les pays en développement par des ressources financières importantes examine l'État du pavillon, l'Algérie dans le financement trésorerie tributaires des recettes fiscales provenant des exportations pétrolières transfrontières (douanes).

Comment citer
سميرة, بوعكاز. مساهمة فعالية التدقيق الجبائي في الحد من التهرب الضريبي. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 14, 2013. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1023>. Date de consultation : 19 avr. 2024