نحو تحقيق القيمة الإستراتيجية لنظم معلومات الموارد البشرية

  • جبيرات سناء جامعة بسكرة- الجزائر

Résumé

إذا كان من الأكيد أن حركة التطورات لنظم معلومات الموارد البشرية قد أحدثت أثرا مهما يتفق عليه جل الباحثين و المتمثل في تحرير وظيفة الموارد البشرية من عبء الأعمال التقليدية للتركيز على القضايا الإستراتيجية في تسيير المورد البشري والتي ستؤدي إلى إضافة القيمة للمنظمة، وذلك نتيجة التوظيف المكثف للتكنولوجيا المتقدمة خاصة تكنولوجيا الخادم/ الزبون وتكنولوجيا الويب. فانه مازالت أغلب المنظمات تنظر إلى هذه النظم على أنها نفق مظلم مجهولة عواقبه تخشى الخوض فيه أو تنظر إليها نظرة افتراضية على أنها وجدت كي تشارك في الأهداف الإستراتيجية للمنظمة إلا أنها سرعان ما تتحول إلى مشاركة محتشمة تقتصر على المستوى العملي أكثر منها مشاركة في بؤرة أهدافها الإستراتيجية.

   لذا جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على الآليات التي تمكن من تحقيق الاستخدام الاستراتيجي (القيمة الإستراتيجية) لنظم معلومات الموارد البشرية في المنظمة.

الكلمات المفتاحية: نظم معلومات الموارد البشرية ، حوكمة نظم معلومات الموارد البشرية، تعمير نظم معلومات الموارد البشرية، التوافق الاستراتيجي لنظم معلومات الموارد البشرية.

Abstract:

Certainly the developments movements of HRISs caused a significant impact –agreed by all the researchers_ represented in the liberalization of HR function as a traditional tasks to focus on strategic issues in HR management that add organization’s value through the intensive employment of advanced technology, especially server/client Tech and the Web Tech. most organizations still considered these systems as unpredictable dark tunnel which must avoided or virtual vision founded to participate in the organization strategic objectives but soon they turn into a modest participation at the executive level.

This paper aims to focus on the mechanisms that enable the strategic use of HRISs.

Key words: HRISs, HRISs governance, HRISs urbanization, HRISs strategic alignment.

Publiée
2012-12-01
Comment citer
سناء, جبيرات. نحو تحقيق القيمة الإستراتيجية لنظم معلومات الموارد البشرية. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 12, déc. 2012. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1097>. Date de consultation : 26 avr. 2024