التمكين الإداري وأثره في تعزيز التمكين النفسي لدى العاملين في القطاع الصحي الخاص في ولاية بسكرة

  • برني لطيفة جامعة بسكرة- الجزائر

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى تبيان طبيعة العلاقة بين التمكين الإداري والتمكين النفسي لدى العاملين في القطاع الصحي الخاص في ولاية بسكرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تمت دراسة عينة مؤلفة من 59 عاملا من مختلف العيادات والمصحات الإستشفائية الخاصة في ولاية بسكرة، وقد تم التوصل إلى أن مستوى التمكين الإداري والنفسي لدى العاملين في هذا القطاع كان كبيرا، غير أن العلاقة بين المتغيرين وأبعادهما  من خلال نتائج الارتباط كانت رغم أنها كانت موجبة وموجودة عند مستوى دلالة أقل من 1 % و 5 %، غير أنها ضعيفة نوعا ما. كما تم التوصل إلى أن القدرة التفسيرية للنموذج كانت 31,4 % أي أن متغيرة التمكين الإداري تفسر ما مقداره  31,4 % من التباين الحاصل في التمكين النفسي، لكن التأثير الذي كان للتمكين الإداري على التمكين النفسي ترجم فقط في بعدي الفرص والقوة الرسمية ، بينما بعد الدعم أثبت أنه لا يساهم في تفسير النموذج في هذا القطاع.

الكلمات الدالة: التمكين النفسي، التمكين الإداري، القطاع الصحي الخاص.                             

Abstract :

           This study aimed at recognizing the nature of relationship between the structural  empowerment and psychological empowerment for employees in the private health  sector in Biskra, The study was conducted on a sample of (59) individuals, and using the statistical package (Statistical Package for the Social Sciences). The study concluded the following eminent results :

-The levels of structural empowerment and psychological empowerment is large

- The results of correlation analysis indicated that the nature of the relationship between the structural empowerment and psychological empowerment is positive with moral significance at 1%and5 %   or less.but Rather weak.

-The sub-dimensions of structural empowerment (opportunity, official power) on the responding variable( psychological empowerment) was found to be significant (R2=31,4%). but support is not.

Keywords : structural  empowerment , psychological empowerment , private health sector .

Références

-عطية حسين أفندي، تمكين العاملين مدخل للتحسين والتطوير المستمر، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة، 2003،ص 10
- خضير كاظم محمود، روان منير الشيخ، إدارة الجودة في المنظمات المتميزة، دار صفاء، عمان، 2010، ص121.
-نفس المرجع، ص120.
- رامي جمال يوسف أندراوس، درجة ممارسة مفاهيم الثقة والتمكين لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية، أطروحة دكتوراه في الإدارة التربوية، جامعة الأردنية، الأردن، 2006، ص48.
- عماد علي المهيرات، أثر التمكين على فاعلية المنظمة، دار جليس الزمان،عمان، 2009، ص 29.
-مازن عبد العزيز عبد الحميد مسودة، أثر تطوير الموارد البشرية الصحية في تحقيق الجودة الشاملة: دراسة ميدانية تحليلية تطبيقية على المستشفيات الأردنية الخاصة، خلال الفترة من 1995 - 2003، أطروحة دكتوراه، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، السودان، 2004، ص 174.
- Kristen M. Kiefer & al, Measuring LONG-TERM CARE WORK A Guide to Selected Instruments to Examine Direct Care Worker Experiences and Outcomes APRIL 2005.
-جارث مورجان، نظرية المنظمة المبدعة، ترجمة محمد منير الأصبحي، معهد الإدارة العامة، الرياض، 2006، ص 133.
- رعد عبد الله الطائي ، عيسى قدادة ، إدارة الجودة الشاملة، دار اليازوري، عمان، الأردن، 2008، ص 238.
- مازن عبد العزيز عبد الحميد مسودة، مرجع سابق، ص 172-173.
- حسين موسى العساف، التمكين الوظيفي لدى القيادات الأكاديمية في الجامعات الأردنية العامة وعلاقته بالالتزام التنظيمي والاستقرار الوظيفي الطوعي لدى أعضاء هيئتها التدريسية، أطروحة دكتوراه، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، 2006، ص 29.
- زكريا مطلك الدوري،أحمد صالح ،إدارة التمكين واقتصاديات الثقة في منظمات أعمال الألفية الثالثة،دار اليازوري، عمان ، 2009، ص28
- Hussein M. Harrim and Shaker J. Alkshali, Employees’ Empowerment and Its Effect on Team Effectiveness: Field Study on Jordanian Construction Firms, Jordan Journal of Business Administration, Volume 4, No. 1, 2008, p 108 .
- محمود حسن الوادي، التمكين الإداري في العصر الحديث، دار الحامد، عمان ، 2012، ص 27.
- مصطفى محمد الكرداوي، التمكين النفسي للعاملين بوصفه متغيرا وسيطا في العلاقة بين القيادة التحويلية والانحرافات السلوكية داخل بيئة العمل الحكومي في مصر، المجلة العربية للعلوم الإدارية ، المجلد 18، العدد2، الكويت ،2011..ص 289.
- إحسين أحمد الطراونة، العلاقة بين التمكين الإداري وفاعلية عملية اتخاذ القرارات لدى مديري المدارس الحكومية في إقليم جنوب الأردن، رسالة ماجستير في الإدارة التربوية، جامعة مؤتة،2006، ص 14.
ص15.
- بثينة زياد حمد العبيديين، العلاقة بين التمكين الإداري وخصائص الوظيفة في كل من شركة مصانع الاسمنت الأردنية ومؤسسة الموانئ الأردنية( دراسة مقارنة) ، رسالة ماجستير في الإدارة العامة ،غير منشورة، جامعة مؤتة ، الأردن،2004 .ص 7.
- محمود أحمد العبد الله الفياض، تمكين العاملين كمدخل إداري وأثره على القدرة التنافسية، دراسة ميدانية، أطروحة دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال، عمان، 2005. ص28.
- حسين موسى العساف، مرجع سابق، ص 25.
- عبد الحميد عبد الفتاح المغربي ، تمكين العاملين في المصالح الحكومية ومنظمات القطاع الخاص : دراسة تطبيقية علي المنظمات العاملة بمحافظة دمياط، المجلة العلمية التجارة والتمويل ، كلية التجارة ، جامعة طنطا ، الملحق الثاني ، العدد الأول ، 2001 .ص 2
- أكرم الياسري، أمل عبد محمد، التمكين بين الفكر التنظيمي والفقه الإسلامي، مجلية القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية، المجلد 9، العدد 1، 2007، ص 11.
- Janice L. O’Brien, Relationships Among Structural Empowerment, Psychological Empowerment, And Burnout in Registered Staff Nurses Working in Outpatient Dialysis, Nephrology Nursing Journal, 38(6), 475-481.
JOAN I.J. WAGNER et al, The relationship between structural empowerment and psychological empowerment for nurses: a systematic review, Journal of Nursing Management, 2010,18,448–462
Havens D.S. & Laschinger H.S. (1997) Creating the environment to support shared governance; Kanters theory of power in organizations.Journal of Shared Governance3(1), 15–23
- مصطفى محمد الكرداوي، مرجع سابق
- رياض أبازيد، أثر التمكين النفسي على سلوك المواطنة للعاملين في مؤسسة الضمان الاجتماعي في الأردن ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، مجلد 24، العدد (2)، 2010، ص 500.
-Spreitzer, G , "Psychological Empowerment in the Workplace: Dimensions. Measurement and Validation", Academy of Management Journal, Vol.38, No.5, 1995, PP 1443- 1444.
- -Adnan M Al Sada, A Literature Review Of Empowerment With A Suggested Model For Bahrain Defense Force, Naval Postgraduate School, Monterey, California, 2003,, p 10.
- أحمد صادق محمد الرقب، مرجع سابق، ص 29.
- Adnan M Al Sada,op cit, p 10.
- أحمد صادق محمد الرقب، مرجع سابق، ص 28.
- Bowen, David E ;Lawler, Edward E III: "The Empowerment of Service Workers: what, why, how, and when", op-cit .p
-Adnan M Al Sada,op cit, p 10.
- أحمد صادق محمد الرقب، مرجع سابق، ص 29.
- سعد بن مرزوق العتيبى، أفكار لتعزيز تمكين العاملين في المنظمات العربية، مرجع سابق، ص ص 29-30
- زكريا مطلك الدوري،أحمد صالح، مرجع سابق، ص28
-خالد بن سليمان الرشودي، مرجع سابق، ص ص 18، 19.
-سعد بن مرزوق العتيبى، القيادة التحويلية والتمكينية ودورها في تحقيق التمكين النفسي للعاملين في بيئة الأعمال العربية في ظل التحديات المعاصرة، مرجع سابق، ص4.
- محمد مطر الزيدانيين، أثر التمكين الإداري في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات المالية الحكومية الأردنية، جامعة مؤتة، الأردن، رسالة ماجستير في الإدارة العامة، 2006. ص 25.
- احمد إسماعيل المعاني، ص 19
-Scott E. Seibert , Seth R. Silver, W. Alan Randolph, Taking Empowerment To The Next Level:
A Multiple-Level Model Of Empowerment,Performance, And Satisfaction, Academy Of Management Journal
2004, Vol. 47, No. 3, 332–349.
Publiée
2014-06-01
Comment citer
لطيفة, برني. التمكين الإداري وأثره في تعزيز التمكين النفسي لدى العاملين في القطاع الصحي الخاص في ولاية بسكرة. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 15, juin 2014. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1105>. Date de consultation : 26 avr. 2024