شمولية ظاهرة الاقتصاد الموازي بالإشارة إلى الاقتصاد الجزائري ( تأصيل المعنى – بحث في الأسباب و الآثار )

  • أ .محمد زعلاني جامعة باتنة - الجزائر

Résumé

الملخص

    الهدف من هذا المقال هو توضيح بشكل أعمق،قدر الإمكان ، لمفهوم الاقتصاد الموازي الذي ظل و لا يزال  مفهوما شاملا في اعتقادنا، بعرض التسميات المتعددة له بداية ثم محاولة توحيد مفهومه انطلاقا من مضمون تعريف المحاسبة الوطنية للأمم المتحدة .

    لكن حتى مع انفتاح وتحرير الاقتصاد في كثيرا من البلدان، تبقى صورة"غير الرسمي" ماثلة أمامنا بسبب تعدد أشكال اللامساواة التي نلحظها على مستوى النشاط الاقتصادي الذي أدى إلى بروز سياق اقتصادي و اجتماعي جديد ليس من السهل تعريفه هو الأخر خاصة في البلدان النامية.وهذا ما يقودنا إلى التذكير بدور الدولة في مرحلة الانتقال إلى اقتصاد السوق ، حيث هي (الدولة)  المؤسسة الوحيدة القادرة على الوصول بمشروع الانتقال إلى غايته،مع توخي حذر الانحرافات الممكنة لنظام السوق.

Résumé

Le but de cet article est d’éclaircir  le concept d’économie informelle qui demeure a notre Sens un concept trop global pour donner une cohérence analytique au thème que nous désirons  traiter.

     Avec la libération de l’économie, celle-ci nous renvoie une image de l’informel encore plus Difficile a décrypter. La diversité des formes de l’illégalité que nous rencontrons au niveau deL’activité économique interroge plus d’un, et montre que nous sommes  en face d’un nouveau contexte économique et  social qu’il n’est pas facile de définir.

      Ceci nous amène a évoquer le rôle de  l’état dans la phase de transition a l’économie de Marché ou il est la seule  institution  capable de faire aboutir le projet (dérives possible du Système  de marché).

 

Publiée
2011-12-06
Comment citer
زعلاني, أ .محمد. شمولية ظاهرة الاقتصاد الموازي بالإشارة إلى الاقتصاد الجزائري ( تأصيل المعنى – بحث في الأسباب و الآثار ). Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 10, déc. 2011. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1159>. Date de consultation : 24 avr. 2024