مساهمة الإندماجات والتحالفات في تدويل نشاط الصناعات الصغيرة والمتوسطة

  • إسماعين أ.جوامع جامعة بسكرة الجزائر

Résumé

لقد تعاظمت في العقود الماضية رهانات دول العالم أجمع سواء النامية منها أو المتقدمة على أهمية ودور الصناعات الصغيرة والمتوسطة في النمو والتنمية بمختلف أشكالها، وإزدادت أعدادها سنة بعد أخرى وبنسب نمو عالية جدا في مختلف القطاعات خاصة الصناعية. 

  هذا النمو ومع تسارع التطور التكنولوجي الهائل خلق تحديات جديدة لهذه الصناعات، فرضت عليها البحث عن مختلف إستراتيجيات البقاء والتفوق، ومن هذه الإستراتيجيات التحالفات والإندماجات فيما بينها.

  إن بناء تحالفات أو التوجه إلى إندماجات لديه الكثير من الأهداف الطموحة، لكن في المقابل تواجه الصناعات الصغيرة والمتوسطة مخاطر متجددة عديدة من جراء هذه العمليات. وإذا كان الغرض من التحالف أو الإندماج تدويل نشاط هذه الشركة فإن التحديات أمامه ستكون في الغالب مصيرية، وإذا تم النجاح فإن هذه الشركة الصغيرة سوف تفتح باب كبير من أجل النمو ليس بمقدورها بلوغه في حالة بقائها داخل بلدها الأم.

Résume :

   Les enjeux des pays développés y compris les pays en  développement   sur l’importance et le rôle des petites et moyennes industries dans la croissance et le développement  (dans ses diverses formes) sont grandis dans les dernières décennies,

Leurs nombres  augmentées d’un ans a l’autre avec des taux de croissance très élevés

Dans les divers secteurs surtout les secteurs industriels.

   Cette croissance avec l’énorme  accélération de développement technologique cent crée de nouvel défis pour ces industries et lui impose de chercher  de divers stratégies de survivre et d’excellence ,  parmi ces stratégies : les stratégies d’alliance et de fusions entre eux la construction d’alliances ou la direction vert la fusion ont plusieurs objectifs ambitieux.

    Mais d’autre part les petites et moyennes industries rencontrent plusieurs risques renouvelables résultantes de ces opérations si le but de ces alliances et fusions est l’internationalisation l’activité de l’entreprise elle sera en face de défi décisif.

      En cas de sucées cette petités entreprise va ouvrir la porte pour un développement qu’elle  ne peut pas le réalisée si elle reste dans son pays d’origine.

Références

صالح صالحي، أساليب وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الجزائري،(ندوة المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي: الإشكاليات وآفاق التنمية، وورشة العمل بعنوان "تقييم المشروعات الصغيرة والمتوسطة" القاهرة –مصر18-22 جانفي 2004) ،ص167
2 منظمة العمل العربية، المشروعات الصغيرة والمتوسطة كخيار للحد من البطالة وتشغيل الشباب فى الدول العربية (مؤتمر العمل العربى الدورة الخامسة والثلاثون شرم الشيخ / مصر 23 فبراير-01مارس 2007)، ص10
3 سماح مصطفى عبد الغني، تفعيل دور المشروعات الصغيرة في خدمة أهداف التنمية الإقتصادية في مصر، (القاهرة، مصر، الإدارة المركزية للبحوث المالية والتنمية الإدارية، وزارة المالية، مجلة البحوث المالية، المجلد الأول، 2007)، ص ص، 198، 221
4 سماح مصطفى عبد الغني، نفس المرجع، ص ص، 198، 221
5 المجلس الوطني الإقتصادي والإجتماعي، لجنة آفاق التنمية الإقتصادية والإجتماعية. تقرير مشروع من أجل تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ،(الدورة العشرين الكاملة،جوان 2002 )،ص.15
6 http://www.womengateway.com/arwg/e-+library/Studies/Economicla/strategic.htm تاريخ التصفح 29/01/2010
7 مجلة المدير التنفيذي، "أداء القطاع: المشروعات الصغيرة والمتوسطة،( القاهرة، مركز المديرين المصري، مجلة التنفيذي، العدد مارس 2009) ،ص 30، 33
8 ليلى جاد، وآخرون، دراسة تدويل الشركات المصرية، (القاهرة، مصر، الإدارة العامة للدراسات التنموية، مركز المعلومات ودعم القرار، مجلس الوزراء، 2006)، ص18
9 ليلى جاد، وآخرون، دراسة تدويل الشركات المصرية، (القاهرة، مصر، الإدارة العامة للدراسات التنموية، مركز المعلومات ودعم القرار، مجلس الوزراء، 2006)، ص09
10 Philipe Kotler, Bernard Dubois, Marketing management, 12e édition, Nouveaux Horizons, Paris 2006, P 779
11 نهال كمال، المشروعات الصغيرة والمتوسطة ودورها في دفع عملية التنمية الإقتصادية ،( القاهرة، مركز المديرين المصري، مجلة التنفيذي، العدد مارس 2009) ،ص 4
12 إيمان وديع عبد الحليم، التحالفات الإستراتيجية بين الشركات المصنعة للدواء كمدخل لتحسين القدرة التنافسية. (رسالة مقدمة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال. كلية التجارة. جامعة عين شمس. 2004). ص 36.
13 جوزيف باداركو ملخص كتاب : حلقة المعرفة ، كيف تتنافس الشركات من خلال التحالفــــات الاستراتـيجية ، إصدار الشركة العربية للإعلام العلمي (شعاع) القاهرة ، www.edara.comm ، ، ص8
14 جوزيف باداركو، نفس المرجع ، ص3
15 فريد النجار، التحالفات الإستراتيجية. من المنافسة إلى التعاون. خيارات القرن الحادي والعشرين.(القاهرة، مصر، إيتراك للنشر والتوزيع.. 1999). ص ص 16، 17.
16 أحمد سيد مصطفى. تحديات العولمة والتخطيط الإستراتيجي. القاهرة. دار الكتاب، 2000. ص 19.
14 B. Garrette et P. Dussauge. Les stratégies d’alliance.( Paris. Edition d’organisation. 1995). p. 62
17 محمد الهادي بوركاب دور المناولة في تعزيز التنافسية الصناعية (المؤتمر والمعرض العربي الأول للمناولة الصناعية الجزائر 12-15/09/2006).
www.pmeart-dz.org/ar/congre-arab/3eme/doc14-.doc تاريخ التصفح 16/10/2008
18 أنور طلبة ، العقود الصغيرة.الشركة و المقاولة والتزام المرافق العامة، (القاهرة،مصر، المكتب الجامعي الحديث-2004 )، ص 294
19 طاهر سيلم، إستراتيجية وزارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصناعة التقليدية في تنمية وتطوير المناولة الصناعية (المؤتمر والمعرض العربي الأول للمناولة الصناعية الجزائر 12-15/09/2006) ص05
www.pmeart-dz.org/ar/congre-arab/1er/doc01-.doc تاريخ التصفح يوم 18/10/2008
20 طاهر سويلم، نفس المرجع.
21 العايب عزيوز دور التشريعات في تطوير وتنمية المناولة الصناعية( المؤتمر والمعرض العربي الأول للمناولة الصناعية
الجزائر 12-15/09/2006.
www.pmeart-dz.org/ar/congre-arab/2eme/doc06-.doc تاريخ التصفح 16/10/2008
22 جوزيف باداركو، حلقة المعرفة:كيف تتنافس الشركات من خلال التحالفات الإستراتيجية، سلسلة خلاصات ( القاهرة، مصر، الشركة العربية للإعلام العلمي، السنة الأولى، العدد الثامن، مارس 1993)، ص2
23 إريك شولتز، لعبة التسويق، كيف تمارس أفضل الشركات في العالم لعبة التسويق لتكسب، تعريب: خالد الكردي،(بيروت، لبنان، دار الراتب الجامعية، بدون سنة نشر)، ص241
24 21 إريك شولتر، المرجع نفسه، ص 242
25 غروس.ي،روبرت، كلية ثندربيرد تبحث في إستراتيجية العولمة،ترجمة:إبراهيم يحي الشهابي،(الرياض السعودية ،مكتبة العبيكان،2001 ).ص.139
26 غروس. ي، روبرت المرجع نفسه، ص.139
27 إيمان وديع عبد الحليم، المرجع السابق ، ص 55
28 إيمان وديع عبد الحليم، المرجع السابق ، ص 63.
29 روبرت ي.غروس،وآخرون. المرجع السابق، ص.159
30 رولاند، كالوري وآخرون. المنافسة العالمية. ترجمة: عبد الحكم أحمد الخزامي (القاهرة،.:دار الفجر للنشر و الإشهار، 2003)،ص.214
31 إيمان وديع عبد الحليم، المرجع السابق ، ص 69.
32 إيمان وديع عبد الحليم، مرجع نفسه، ص 69.
33 علي حسين علي وآخرون. الإدارة الحديثة لمنظمات الأعمال. (عمان، الأردن، دار الحامد للنشر والتوزيع. 1999)، ص 473.
34 فريد النجار، المرجع السابق. ص 23 .
35 رفعت السيد العوضي، إسماعيل علي بسيوني، الإندماج والتحالفات الإستراتيجية بين الشركات في الدول العربية، (القاهرة، مصر، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، سلسلة بحوث ودراسات، العدد 411، ط2، 2007)، ص 184
36 رفعت السيد العوضي، نفس المرجع، ص 185
37 جين أبلجيت، المرجع السابق، ص.347
38 إيمان وديع عبد الحليم، المرجع السابق، ص 46.
39 إيمان وديع عبد الحليم، المرجع نفسه، ص 43.
40 إيمان وديع عبد الحليم، المرجع نفسه ه، ص 55.
41 إيمان وديع عبد الحليم، المرجع نفسه ، ص 56.
42 فريد النجار، المرجع السابق ، ص 105.
Publiée
2014-12-01
Comment citer
أ.جوامع, إسماعين. مساهمة الإندماجات والتحالفات في تدويل نشاط الصناعات الصغيرة والمتوسطة. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 16, déc. 2014. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1172>. Date de consultation : 18 avr. 2024