المسار الإستراتيجي لتأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة دراسة حالة: مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب- بسكرة

  • حنــان أ.جـودي جامعة بسكرة- الجزائر
  • عبد الوهاب أ. د.بن بريكــة جامعة بسكرة- الجزائر

Résumé

الملخص:

    يتكون المسار الإستراتيجي للتأهيل من أربع مراحل أساسية: التشخيص الإستراتيجي، تليه مرحلة اختيار الإستراتيجيات ثم مرحلة ثالثة تتمثل في صياغة مخطط التأهيل و أخيرا مرحلة رابعة و هي تنفيذ و متابعة مخطط التأهيل. إن المسار الإستراتيجي يتميز بالتتابع و التكامل بين كل مرحلة و أخرى، و بالتالي فإن أي خطأ في التقدير أو سوء اختيار معيار أو نموذج المؤسسة قد يؤثر على المسار الإستراتيجي للتأهيل. سنحاول من خلال هذا الورقة البحثية استعراض الجانب النظري للمسار الاستراتيجي لتأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، ثم سنحاول تطبيقه من خلال استعراض دراسة الحالة لمؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب- أوماش- بسكرة.

الكلمات المفتاحية: التشخيص الاستراتيجي، استراتيجيات تأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، مخطط التأهيل.

Abstract:

    The strategic process of upgrading consists of four basic stages: first, strategic diagnosis, followed by a second stage, choosing strategies. Then a third stage, formulating the upgrading planning and finally as a fourth stage, executing and following-up the upgrading planning. The strategic process is sequential and integrative; therefore any error in assessment or a bad choice of standard or enterprise model could affect the strategic process of upgrading.

   In this paper we will try to study the strategic process of upgrading of SMEs as first part, and as case study in the enterprise GMS – Biskra, as second part.

Key words: strategic diagnosis, strategies for SMEs upgrading, the upgrading planning.

Références

.أحمد سيد مصطفى: تحديات العولمة و التخطيط الإستراتيجي، القاهرة، دار الكتب، 2000.
2.أوكيل سعيد: اقتصاد و تسيير الإبداع التكنولوجي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1994.
3.فرحات غول: مؤشرات تنافسية المؤسسات الاقتصادية في ظل العولمة الاقتصادية-حالة المؤسسات الجزائرية،أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية و التسيير، جامعة الجزائر، 2005/2006.
4. مزهودة عبد المليك: مساهمة من أجل إعداد مقاربة تسييرية مبنية على الفارق الإستراتيجي- دراسة حالة قطاع الطحن بالجزائر، أطروحة مقدمة لنيل شهادة الدكتوراه في علوم التسيير، جامعة باتنة، 2007/2008.
5. Agarwel, Banerjee, Nair: Business policy and strategic management, Pragati Prakashan, India, 2005.
6. Boualem Aliouat: Les stratégies de coopération industrielle, Economica, Paris, 1996.
7. Boumeddane:" élaboration d'un plan d'affaires", journées d'études sur la démarche de mise a niveau des entreprises et construction du plan d'affaires, Alger, 22-23 septembre, 2003.
8. Gaël Gueguen: Environnement et management stratégique des PME- le cas du secteur Internet, thèse de doctorat en science de gestion, université de Montpellier 1, Décembre 2001.
9. J.P.Helfer, M.Kalika et J.Orsoni: Management stratégie et organisation, éd Vuibert, Paris, 2000,3éme édition.
10. Jacques Orsoni, jean Pierre Helfer: Management stratégique, Vuibert, 2éme edition.
11. LASARY: Diagnostic et redressement d'entreprise, ouvrage imprimé à compte d'auteur, 2002.
12. Michel Berger et autres: Management stratégique des PME/PMI-guide méthodologique, Economica, Paris, 1991.
13. Mohamed Lamine Dhaoui: Guide méthodologique: Restructuration, mise a niveau et compétitivité industrielle, ONUDI, Vienne, 2002.
Publiée
2014-11-01
Comment citer
أ.جـودي, حنــان; أ. د.بن بريكــة, عبد الوهاب. المسار الإستراتيجي لتأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة دراسة حالة: مؤسسة المطاحن الكبرى للجنوب- بسكرة. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 16, nov. 2014. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1180>. Date de consultation : 28 mars 2024