حلقات تحسين الجودة في المؤسسة- تجارب بعض الدول-

  • جمعة أ. خيرالدين جامعة محمد خيضر بسكرة
  • ابتسام أ. حسيني جامعة محمد خيضر بسكرة

Résumé

الملخص:

تحتاج المؤسسات اليوم لإستعمال مجموعة من أساليب و أدوات إدارة الجودة لتشجيع و دعم التحسين المستمر، و دون استعمال هذه الأساليب بفعالية فإنه سيكون من الصعب حل مشكلات المؤسسة. كما يفضل دمجها في العمليات اليومية للمؤسسة ، و من أهم تلك الأساليب حلقات تحسين الجودة.

تقوم حلقات الجودة على فلسفة أساسية مؤداها أنه إذا أمكن توفير مناخ عمل ذي خصائص متميزة، فإن كثيرا من العاملين سيستخدمون طاقاتهم و خبراتهم في حل المشكلات المرتبطة بمجال عملهم. فحلقات الجودة     ما هي إلا منهج متميز يمزج مفاهيم الرقابة الإحصائية للجودة مع منهج وأساليب حل المشكلات بواسطة المجموعات.

Résumé:

        Aujourd’hui, les entreprises ont besoin à utiliser les méthodes de la qualité pour soutenir l’amélioration continue de l’entreprise, et sans l’utilisation efficace de ces méthodes, il sera difficile à résoudre ses problèmes. Parmi ces méthodes, on a les cercles de qualité.

       La règle générale de cercles de qualité considère que si on a épargné tous les possibilités nécessaires aux travailleurs, ils utiliseraient tous leurs efforts et capacités pour solutionner les problèmes liés au travail. Donc, les cercles de qualité sont une méthode distinguée qui mélange les concepts du contrôle statistique de la qualité et les méthodes de solution des problèmes par les groupes.

Comment citer
أ. خيرالدين, جمعة; أ. حسيني, ابتسام. حلقات تحسين الجودة في المؤسسة- تجارب بعض الدول-. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 9, juin 2011. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1195>. Date de consultation : 20 avr. 2024