أثر هيكل رأس المال والرفع المالي والربحية على قيمة شركات التعليم والاستثمار الأردنية

  • حسين محمد حسين سمحان جامعة الزرقاء - الأردن

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى معرفـة أثر كل من هيكل رأس المال والرفع المالي والربحيَّة على قيمة شركات التعليم والاستثمار الأردنية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية، مما يساعد المحلِّل المالي في التعرف على أهم المتغيرات المؤثرة في قيمة هذا النوع من الشركات وفي التنبُّؤ بقيمة الشركة مستقبلاً في ضوء المتغيِّرات المذكورة.

وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في تحليل العلاقات بين متغيرات الدراسة واستعان بالبرامج الإحصائية المحوسبة في هذا المجال للتوصل إلى نتائج الدراسة.

 توصلت الدراسة إلى أن شركات التعليم والاستثمار في الأردن تمكنت من زيادة قيمتها السوقية بشكل ملفت خلال الفترة من 2006 حتى 2011 ، كما تأثرت قيمة شركات التعليم والاستثمار في الأردن باستخدام هذه الشركات للرفع المالي إضافة إلى أسلوب الاعتماد على هيكل رأس المال ،إضافة إلى عدم تأثير مستوى العائد الذي حققه المساهمون على استثمار أموالهم في شركات التعليم والاستثمار الأردنية في القيمة السوقية لهذه الشركات .وأوصى الباحث في نهاية الدراسة بضرورة اهتمام شركات التعليم والاستثمار في الأردن بإدارة هيكل رأس المال ودرجة الرفع المالي بالشكل الذي يؤدي إلى الاستمرار في زيادة قيمتها السوقية واستخدام المستثمرين وشركات الوساطة المالية لهيكل رأس المال ودرجة الرفع المالي في شركات التعليم والاستثمار الأردنية في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بالاستثمار في أسهم هذه الشركات.

Abstract :

This study aimed to investigate the effect of all of its capital structure and financial leverage and profitability on the value of the Jordanian education and investment companies listed on the Amman Stock Exchange, which helps financial analyst to identify the most influential variables in the value of this type of company and in the prediction of the value of the company's future in light of variables mentioned.

Descriptive method has been used in the analysis of relations between the variables of the study and used the computerized statistical programs in this area to reach the results of the study.

The study found that education and investment companies in Jordan managed to increase their market value dramatically during the period from 2006 to 2011, also the value of education and investment companies in Jordan effected by using for financial leverage .

At the end of the study, The researcher  recommended that the education and investment companies in Jordan must attention to manages its capital structure and leverage which leads to continue to increase their market value .

Références

زهير الناطور ، تصكيك منافع التعليم الجامعي ، رسالة دكتوراة ، جامعة العلوم الإسلامية العالمية 2015
سليمان شلاش واخرون ، العوامل المحددة للهيكل المالي في شركات الاعمال : حالة تطبيقية في الشركات المساهمة العامة الاردنية المدرجة في سوق عمان المالي ( 1997-2001) ، مجلة المنارة ، المجلد 14 ، العدد 1 ، 2008
بسام الاغا ، اثر الرافعة المالية وتكلفة التمويل على العائد على الاستثمار : دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة العامة العاملة في فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك ، الاردن 2005.
Desomsak & Rataporn, "The Determinants Of Capital Structure"Journal of Development Economics, 2005 No. 76 P: 499-524 ( Electronic Copy)
منير عباد ، اثر هيكل راس المال على ربحية وقيمة الشركة " دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان للاوراق المالية، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموك ، الاردن 2003 .
Aivazian A. Varouj, Ge Ying, Qiu Jiaping, " The impact of leverage on firm investment:Canadian evidence, Journal Corporate Finance ,June 2003 P:114-132 ( Electronic Copy)
ثروة محمد الأغبري " أثر الرافعة المالية على الأداء لشركات الصناعات الغذائية اليمنية" ، رسالة ماجستير، جامعة صنعاء، صنعاء: 2002
Bitro And John "The Leverage And Growth Opportunity"", Journal of Accounting Education, No.17 ,2001, P:111-122 (Electronic Copy)
الحسني، بشري أحمد " أثر الرافعة المالية كلفة التمويل على قرارات الاستثمار، رسالة ماجستير، الجامعة المستنصرة، بغداد: 1994
Brigham & Houston , 2000, Financial Manangement,U.S.A : Harcour College Puplisher.
Myers, Stewart C. & Brealy,Richard, 2003 , Principles of Corporate Finance, New Delhi: Tata Mc Graw-Hill Puplishing Company Lim & Ross, Stephen ,2000, Fundamentals of Corporate Finance, U.S.A : Mc Graw- Hill Higher Education.
Same ref.
انظر محمد الميداني ، الادارة التمويلية في الشركات المساهمة ، الرياضة ط1 ، 1989 ، ص 624 – 630 . و Weston , J,F, & Brigham,E, 1987 , Essential of Managerial Finance,Illinios:Dryden press.
انظر الملحق في هذا البحث
انظر الملحق الاحصائي في نهاية البحث
Publiée
2015-06-01
Comment citer
حسين سمحان, حسين محمد. أثر هيكل رأس المال والرفع المالي والربحية على قيمة شركات التعليم والاستثمار الأردنية. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 17, juin 2015. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1333>. Date de consultation : 29 mars 2024