استخدام الانترنت كأداة لتقديم الخدمات البنكية و أثره على العمل البنكي دراسة حالة البنوك الجزائرية

  • أ.دغنوش العطرة جامعة الجزائر 3- الجزائر

Résumé

  هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على "أثر استخدام شبكة الانترنت على العمل البنكي لدى البنوك الجزائرية  ولتحقيق هدف الدّراسة تمّ تطوير استبانة، و توزيعها على عينة الدراسة المكونة من ثمانية بنوك العاملة في ولاية الجزائر و التي تمثل الادارات الرئيسية للبنوك دون الفروع. و تم توزيع الاستبانة على مجموع الاطارات العاملة في هذه البنوك المكونة من كل المديرين و نوابهم و رؤساء الدوائر و رؤساء المصالح، ومن أبرز نتائج الدراسة تمثلت في أن أغلب البنوك الجزائرية تقدم خدمات مصرفية عبر شبكة الانترنت و أنه هناك أثر لاستخدام الانترنت على العمل البنكي فتقديم الخدمات البنكية عبر الانترنت يؤدي الى تخفيض  التكاليف التشغيلية المتمثلة في تكاليف الدعاية و الاعلان و تكاليف تقديم الخدمة مباشرة من مبنى البنك مما يدل على فعالية الانترنت كبديل عن الطرق التقليدية . كما يؤدي الى زيادة الايرادات و سرعة انجاز المعاملات و دقتها و تلبية حاجيات العملاء .

ABSTRACT

    This study aimed to identify the "impact of the use of the Internet on the bank to work for Algerian banks To achieve the objective of the study was the development of a questionnaire, and ensure validity and reliability then distributed to a random sample of 96 framework factor in the Algerian banks that are the study population and the estimated number eight 8 banks, and were excluded (10) questionnaires for non-suitability tests for statistical analysis, and thus the number of questionnaires recoverable statistical analysis operations (80) questionnaire, and highlighted the results of the study was that most Algerian banks offer banking services via the Internet and that there is a trace to use online banking work Providing banking services via the Internet leads to a reduction of advertising costs and advertising operational costs and the costs of providing the service directly from the bank building which shows the effectiveness of the Internet as an alternative to traditional methods. also lead to increased revenues and the speed of completion of transactions and accuracy and meet the needs of customers.. 

Références

-محمد الكيلاني، التشريعات التجارية والمعاملات الالكترونية، الطبعة 1، دار وائل، عمان 2004، ص 23.
- 2ANDRIEU OLIVIER, internet et l’intreprise, édition eyrolles, Paris, 1996 p30.
3- د. ناظم محمد نوري الشمري، د. عبد الفتاح زهير العبداللات، الصيرفة الإلكترونية الطبعة الأولى، دار وائل للنشر، عمان، 2008، ص 23.
4- شيرين بدري البارودي، دور اقتصاد المعرفة في تطوير الخدمات الالكترونية، دراسة تحليلية عن البنوك الإلكترونية المؤتمر العلمي السنوي الدولي الخامس، اقتصاد المعرفة والتنمية الاقتصادية كلية الاقتصاد والعلوم الادارية، جامعة الزيتونة الأردنية عمان، 25- 27 أفريل 2000، ص 6.
5- شيرين بدري البارودي، مرجع سابق ص 11.
6- عرب يونس، البنوك الالكترونية الفكرة وخيارات القبول والرفض (الجزء الأول) مجلة البنوك، الاردن العدد 3، المجلد 19، ص 24.
7- د. ناظم محمد نوري الشمري، د. عبد الفتاح زهير العبد اللات، الصيرفة الالكترونية، مرجع سابق، ص 39.
8- نادر ألفرد قاحوش، العمل المصرفي عبر الانترنت، الدار العربية للعلوم، بيروت، الطبعة الأولى، 2001، ص 37-38.
9- عرب يونس، دراسة شاملة حول البنوك الالكترونية، مرجع سابق، ص 26.
10- السبسي صلاح الدين، الحسابات والخدمات المصرفية الحديثة، بيروت، دار الوسام للطباعة والنشر، 1998، ص 99.
11- د-وسيم محمد الحداد، د-شقيري نوري موسى، د-محمود ابراهيم نور، د-صالح طاهر الزرقان، الخدمات المصرفية الالكترونية، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الطبعة الأولى 2012م، ص 65.
12- النجار خليل، الخدمات البنكية الجديدة، مجلة البنوك في الأردن، مجلد 6، 2000، ص 15.
13- ناظم محمد نور الشمري، الصيرفة الالكترونية، مرجع سابق ص 73.
14- د-وسيم محمد الحداد وآخرون، الخدمات المصرفية الالكترونية، مرجع سابق، ص 64.
-15MARIE- ELISABETH MATHIEU- les services bancaires et financiers en ligne, la revue banque France 2005, p250.
16- أحمد سفر، العمليات المصرفية الالكترونية في البلدان العربية، المؤسسة الحديثة للكتاب، لبنان، 2006، ص 183.
17- رعد حسن الصرن، عولمة جودة الخدمات المصرفية، دار التواصل العربي ومؤسسة الوراق، عمان 2007،
Publiée
2015-12-01
Comment citer
العطرة, أ.دغنوش. استخدام الانترنت كأداة لتقديم الخدمات البنكية و أثره على العمل البنكي دراسة حالة البنوك الجزائرية. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 18, déc. 2015. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1428>. Date de consultation : 19 avr. 2024