مقومات رفع القدرات التنافسية للمؤسسات الخدمية من خلال مواقعها الإلكترونية -الموقع الإلكتروني لوكالة سياحية جزائرية نموذجا-

  • أ.فايزة جيجخ جامعة بسكرة – الجزائر-

Résumé

ملخص:                  

      - سنقوم في هذا المقال  بتحليل المقومات والركائز التي من شأنها أن تؤدي إلى رفع وتحسين القدرات التنافسية للمؤسسات الخدمية و بالخصوص التي تنشط عبر الانترنيت من خلال مواقعها الالكترونية ، حيث استخلصنا أنه من خلال نشر موقعها الإلكتروني عبر الشبكة ومزاولة نشاطها من خلاله فإنه يتوجب عليها أن تضع في اعتبارها وتدرس عدة جوانب تتعلق بها وبأهدافها، ومحيطها والسوق الذي تنشط فيه ، وكذا عملائها و منافسيها ، فكل هذه المتغيرات يعتقد أنها مهمة فقط وضرورية في مجال الأعمال التقليدية، لكن العكس هو الصحيح فهي أكثر أهمية في مجال الأعمال الإلكترونية من الأعمال التقليدية لما لها من مزايا تؤدي إلى رفع القدرات التنافسية  للمؤسسات من خلال مواقعها الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية : قدرات تنافسية ، مواقع إلكترونية ، منافسة إلكترونية ، سياحة إلكترونية ،

     Abstract:

We will in this article analyzed the Pedestals  that would  lead to improving the competitiveness of the Services institutions which are active across the Internet through their Web sites , where be needs to analyze and evaluate all aspects related thereto and its objectives , its environment , the market in which it operates , its customers , and its competitors , all these variables are believed to be only important and necessary in the domain of traditional business , but the opposite is true they are more important in the domain of e-business , so we will in this article drop all those variables on the domain of e-business and specifically on institution's web site of  ,as a case study we used the website of the Agency Azharri Travel for tourism in Biskra .

     Keywords: competitive capabilities , websites , electronic competition , electronic tourism .

Références

شاكر تركي إسماعيل،مداخلة بعنوان" التسويق المصرفي الإلكتروني والقدرة التنافسية للمصارف
الأردنية"، المؤتـمـــر العلمي الخامس بعنوان نحو مناخ اســــــــتثماري وأعمال مصرفية إلكترونية 4 – 5 تموز 2007 كلية العلوم الإدارية والمالية/ قسم التسويق جامعة فيلادلفيا،الأردن.
إقبال سعد الصالح،التجارة الالكترونية(2010/02/25) http://www.kau.edu.sa/
علاء عبـد الرزاق محمد السالمي ، حسين عبد الرزاق السالمي، شبكات الإدارة الإلكترونية، دار وائل للنشر، الأردن، 2005، ص 112.
كرم بدوي، تصميم مواقع الأنترنيت – كيف تصمم موقعا محترفا بنفسك-، دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع، مصر، 2005، ص 24.
محمد أمـين الرومـي، التعاقـد الإلكتروني عبر الأنـترنت، دار المطبوعـات الجامعية، مصر، 2004 ، ص 22.
( ) محمد ابراهيم عبد الرحيم، الإقتصاد الصناعي والتجارة الإلكترونية، مؤسسة شباب الجامعة، مصر، 2007، ص 172.
فريد راغب النجار،الإستثمار بالنظم الإلكترونية و الإقتصادالرقمي،مؤسسة شباب الجامعة،مصر2004،ص27
http:// www.AKKITO.com/Web - dezign.PHP (2007/02/25)
( ) منير محمد الجنبيهي، ممدوح محمدالجنبيهي، المرجع السابق، ص 12.
( ) Gust Herrwijn ,Maitraiser La Groissance Des PME- gestion, gouvermance , dévloppement-, de Boeck , Belgique,2003,P60.
) كرم بدوي، المرجع السابق، ص 43.
) المرجع السابق،ص 67.
( ) . ابراهيم بختي ، التجارة الإلكترونية – مفاهيم واستراتجيات التطبيق في المؤسسة-، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 2005 ص142 .
( ) المرجع السابق، ص142 .
( ) ردينة عثمان يوسف، محمود جاسم الصميدعي، تكنولوجيا التسويق ،دار المناهج للنشر والتوزيع،الاردن ،2004 ، ص 286.
( ) بهاء شاهين، الانترنيت والعولمة، عالم الكتب،مصر،1999، بتصرف، ص 210.
( ) طارق عبد العال حماد ، التجارة الالكترونية –المفاهيم التجارب، التحديات- ، الدار الجامعية ، مصر ،2003 ، ص 598.
( ) فرانك فيور، إنشاء مشروع تجاري عبر الانترنيت، ترجمة تيب توب لخدمات التعريب والترجمة، شعبة العلوم الإقتصادية، دار الفاروق للنشر والتوزيع، مصر، 2003، ص 158.
نهلة أحمد قنديل، المرجع السابق، ص 57.
سعد غالب ياسين،بشيرعباس العلاق،الأعمال الإلكترونية،دارالمناهج للنشر والتوزيع،الأردن،2006،ص238.
سعد غالب ياسن، بشير عباس العلاق، المرجع السابق، بتصرف، ص 136
Publiée
2016-06-01
Comment citer
جيجخ, أ.فايزة. مقومات رفع القدرات التنافسية للمؤسسات الخدمية من خلال مواقعها الإلكترونية -الموقع الإلكتروني لوكالة سياحية جزائرية نموذجا-. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 19, juin 2016. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/1768>. Date de consultation : 29 mars 2024