نظرة في مشكلات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

  • دريس يحي جامعة الشيخ العربي التبسي - تبسة

Résumé

يعالج هذا البحث مشكلات نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر، وهذا بالاعتماد على عدد من الأرقام والإحصائيات، التي تشخص وضع إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية. فبعد الانفتاح على اقتصاد السوق الذي شهدته الجزائر لم تتمكن من خلق وضع جديد يعتمد على المقاولة الخاصة ويبتعد على العمل العمومي المتكل أساسا على الريع النفطي، ومع الصدمة النفطية التي أدت إلى تخمة المعروض وتهاوي أسعار النفط لا يسع الحكومة تنمية الاقتصاد وتنويعه بالاعتماد على القطاع الخاص، من خلال تحفيز المبادرات الخاصة وتذليل العقبات أمام خلق وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر.


الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المعيقات، المشاكلات، النمو، الجزائر.


Abstract;


This research deals with obstacles to the creation of small and medium-sized enterprises in Algeria, and this is based on a set of numbers and statistics, which diagnosed the status of the creation of the Algerian small and medium enterprises.

Publiée
2018-03-11
Comment citer
يحي, دريس. نظرة في مشكلات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر. Recherches économiques et managériales, [S.l.], v. 21, mars 2018. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/3598>. Date de consultation : 11 déc. 2018