إدارة المخاطر السوقية في المصارف الإسلامية

  • رندة جرودي جامعة سطيف1
  • ايمان يوسفي جامعة سطيف1

Résumé

هدفت هذه الدراسة الى معالجة موضوع مهم يتعلق بكيفية إدارة مخاطر السوق في المصارف الاسلامية من خلال بعض الأدوات والعقود التي تتوافق مع الشريعة والتي تتّبعها المصارف الإسلامية بهدف التقليل من الآثار السلبية لتلك المخاطر التي تشترك فيها مع المصارف التقليدية هذا من جهة ، ومن المخاطر التي تنفرد بها المصارف الإسلامية و المتمثلة في المخاطر السوقية التي تنتج عن صيغ التمويل الإسلامي المتعارف عليها من جهة أخرى.


الكلمات المفتاحية:


إدارة المخاطر، مخاطر السوق، المصارف الاسلامية.


Abstract:


This study investigates an important issue which is the market risk management in Islamic banks that can be done through some instruments and contracts followed by Islamic banks and that comply with Islamic law, in order to reduce the negative effects of these risks, in which some of these risks are the same as those of the conventional banks, and others are unique to Islamic banks and related to the Islamic modes of finance.


Key words: Risks Management, Market Risks, Islamic Banks,

Publiée
2018-05-07
Comment citer
جرودي, رندة; يوسفي, ايمان. إدارة المخاطر السوقية في المصارف الإسلامية. Recherches économiques et managériales, [S.l.], n. 22, p. 81-98, mai 2018. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/3840>. Date de consultation : 16 jui. 2018