واقع تطبيق المزيج التسويقي في المنظمات غير الهادفة للربح دراسة جمعيتي حماية المستهلك:"اليقظة"و "الأمان" بولاية بسكرة

  • فيروز قطاف جامعة- بسكرة
  • جهاد خلوط جامعة- بسكرة

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق عناصر المزيج التسويقي الرباعي وكذلك العناصر الإضافية المعتمدة في التسويق الاجتماعي في المنظمات غير الهادفة للربح، وبالتحديد جمعيات حماية المستهلك. ولتحقيق أهداف البحث تم الاعتماد على الملاحظة والمقابلة التي أجريت على جمعيتي حماية المستهلك في ولاية بسكرة وهما جمعيتان "اليقظة" و"الأمان" لحماية المستهلك.


وتوصلت هذه الدراسة إلى أن جمعيات حماية المستهلك تقوم بالاعتماد على عناصر المزيج التسويقي الرباعي والإضافية بغية الوصول إلى الجمهور المستهدف وبلوغ مختلف أهدافها من خلال دورها التحسيسي، الإعلامي والتوعوي من أجل حماية المستهلك من كل صور الاحتيال والغش في عملية التبادل.


ولكن تبقى ممارسة التسويق في هذه الجمعيات والاعتماد عليه تحتاج إلى مزيد من العمل للوصول إلى أهدافها، كونها تعاني من مشاكل عديدة أهمها التمويل الذاتي وضعف الدعم الإعلامي لها.


الكلمات المفتاحية: التسويق الاجتماعي، المنظمات غير الهادفة للربح، جمعيات حماية المستهلك، المزيج التسويقي.


Abstract:


This study aimed at identifying the reality of applying the elements of the quadrilateral marketing mix as well as the additional elements related to the social marketing in the non-profit organizations, specifically the consumer protection associations. For that, the observation and the interviews were used to collect data from the consumer protection associations of Biskra, which are: "El Yakadha" and "El Amen" associations for consumer protection.


The study found that the consumer protection associations use the elements of the quadrilateral marketing mix and the additional ones to reach the targeted population and achieve their objectives through their sensitization, information and awareness roles to protect consumers from all kinds of fraud in the exchange process.


However, the practice of marketing the level of these associations still needs more efforts to maintain its objectives. These associations suffer many problems such as self-financing and Media support.


Keywords :Social marketing, non-profit organizations, consumer protection associations, marketing mix.

Publiée
2018-05-07
Comment citer
قطاف, فيروز; خلوط, جهاد. واقع تطبيق المزيج التسويقي في المنظمات غير الهادفة للربح دراسة جمعيتي حماية المستهلك:"اليقظة"و "الأمان" بولاية بسكرة. Recherches économiques et managériales, [S.l.], n. 22, p. 315-338, mai 2018. ISSN 7902- 1112. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/rem/article/view/3850>. Date de consultation : 25 mai 2018