جدلية السلطة واليوتوبيا في قصيدة جمهورية البرتقال للشاعر ابراهيم الخياط

  • خضير الحياني محمود خليف

Résumé

         يحاول كل شاعر أن يحقق مدينته المثالية في المجتمع ولقد مارست السلطة في المقابل دورا في تهميش وإقصاء اليوتوبيا عن طريق تحويلها إلى شيء مستحيل غير قابل للتحقيق مرتبط بالإمكان مما عمل هذا التحديد الامكاني والمثالي على أن يكون  تجسد اليوتوبيا جوهرا متشتتا ومبعثرا  في الاحلام والقصص الاجتماعية غير مترابطة القائمة على فكرة اللا توافق مع الواقع ، ولكن هذا المثالية يمكن أن تعدّ ايجابية لليوتوبيا القائمة على الحرية ومعارضة الايديولوجيا وسلطتها الغاشمة .، ولعل الخصوصية الشعرية لليوتوبيا التي تشكلت في نصوص إبراهيم الخياط أبعدته عن فكرة الاستنساخ وإعادة التجربة لكون عالم إبراهيم الخياط اليوتوبية عالما شعريا خياليا لا وجود له إلا في أحلامه  الشعرية  التي بحثت عن الواقع المثالي والخيالي الذي يحقق الأمل والمستقبل الزاهي المحمل بالنزعة التفاؤلية به وهذا ما وجدنه في  قصيدة (جمهورية البرتقال) للشاعر براهيم الخياط.


كلمات المفاتيح : المفارقة ، اليوتوبيا ، السلطة ، الايديولوجية .


Research Summary:


Every poet tries to achieve his ideal city in society, and power has played a role in marginalizing and excluding utopia by transforming it into an impossible, unattainable, and linked to the possibility, which made this possible and ideal determination that utopia embody a dispersed and dispersed essence in dreams and incoherent social stories based on the idea It is incompatible with reality, but this idealism can be considered positive for a utopia based on freedom and opposition to ideology and its brute power. Ibrahim Al-Khayyat is a fictional poetic scholar who does not exist except in his poetic dreams, which searched for the ideal and fictional reality that achieves hope and a bright future loaded with optimism, and this is what we found in the poem (Republic of Orange) by the poet Ibrahim Al-Khayyat. Keywords: The paradox, utopia, power, ideology.

Publiée
2021-03-21
Comment citer
محمود خليف, خضير الحياني. جدلية السلطة واليوتوبيا في قصيدة جمهورية البرتقال للشاعر ابراهيم الخياط. roa, [S.l.], v. 2, mars 2021. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/roa/article/view/4456>. Date de consultation : 24 avr. 2024