مفهوم اللغة الشعرية بين تنظير القدماء وتأصيل المحدثين

  • كرباع علي
  • خلـوط عفاف

Résumé

     لا ريب أنه باللغة الشعرية يتم تحقيق التفرد والخصوصية في النتاج الفني؛ وذلك بإعادة تشكيل اللغة من خلال استخدام صور إيحائية ومجازية شتى، ما جعل هذه اللغة تستحوذ على اهتمام النقاد القدامى والمحدثين.


فالروح الشعرية تتجلى في قدرة هذا الشاعر أو ذاك في توظيف موهبته اللغوية من خلال حسن اختيار ألفاظه وترتيبها في نسق معين.


        وفي هذه الدراسة سيتم تسليط الضوء على هذه اللغة من حيث المفهوم قديما وحديثا، وذلك باعتماد الانتقاء لأبرز النقاد الذين كان لهم عميق الأثر على اللغة الشعرية


الكلمات المفتاحية: اللغة الشعرية ـ النقاد القدماء ـ الشعر ـ النقاد المحدثون ـ الإبداع.


Summary:


      There is no doubt that in poetic language, uniqueness and privacy are achieved in the artistic product. And by reformulating the language through the use of various suggestive and metaphorical images, which made this language capture the attention of old critics and modernists.


      The poetic spirit is reflected in the ability of this or that poet to employ his linguistic talent through a good choice of words and arranging them in a specific order.


In this study, this language will be shed light in terms of its concept, in the past and present, by adopting the selection of the most prominent critics who had a deep impact on the poetic language.


Key words: poetic language - ancient critics - poetry - modern critics - creativity

Publiée
2021-03-21
Comment citer
علي, كرباع; عفاف, خلـوط. مفهوم اللغة الشعرية بين تنظير القدماء وتأصيل المحدثين. roa, [S.l.], v. 2, mars 2021. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/roa/article/view/4466>. Date de consultation : 26 avr. 2024