%A فريجـة, أحمـد %D 2014 %T العنـف المـدرسـي دراسة تحليلية في سياقاته المدرسية %K %X حظيت قضية العنف المدرسي باهتمامات الباحثين في التربية وعلم النفس وعلم الاجتماع منذ فترة طويلة، وسعوا إلى دراسته من جوانب متعددة، نظرا لما ينجر عنه من أضرار ونتائج وخيمة تشكل خطرا على الوسط المدرسي ومن ورائه المجتمع ككل، لذا كان من الطبيعي أن يتصدر هذا الموضوع اهتمام المختصين.          ويهدف هذا المقال رصد أهم العوامل المفضية إلى بروز ظاهرة العنف المدرسي وفق رؤية تتبنى موقفا تربويا تحليليا مداره الأساسي مجال يرى فيه بأنه نتاج لمتغيرات مدرسية.   Le problème de la violence au milieu scolaire a suscité l’intérêt de plusieurs chercheurs ; soit dans le domaine de l’éducation, en psychologie ou en sociologie ; et cela depuis longtemps. Puisque ils ont essayé de l’étudier  de plusieurs cotés. En effet, les réparations de ce fléau sur l’école et son environnement direct restent délicates.             Cet article se propose de démontrer les importants facteurs de la violence scolaire selon une vision éducative analytique.   %U https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/894 %J Sciences humaines %0 Journal Article %V 24 %@ 1112-3176