TY - JOUR AU - بحه, فتحي PY - 2016 TI - البعد السلوكي لتدريس النص الأدبي الجزائري في مختلف الأطوار التعليمية دراسة تحليلية لأنموذج من المقررات الدراسية JF - Sciences humaines; Vol. 22 (2011): SCIENCES HUMAINES KW - N2 - نتناول في هاته المداخلة دراسة أهمية الاعتماد على القصص الأدبية كأسلوب جيد وجديد وفاعل في تقديم مختلف القضايا التربوية والتعليمية من خلال الاستناد على ما يمكن أن تقدمه لنا النظريات اللسانية الحديثة وفي مقدمتها النظرية السلوكية من آليات قد تسهم في هذا الصدد بشكل ما في تيسير تعليم اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين متخذين من النص الأدبي الجزائري أنموذجا نستنير به في تقويم جملة من البرامج التعليمية في المدرسة الجزائرية وما تكون هاته النصوص قد نالته من البرامج التربوية التي تهدف بالأساس إلى تمكين المتعلم من الاطلاع على أهم مقومات الشخصية الجزائرية والمتمثلة في: الدين اللغة التاريخ الوحدة الوطنية ومختلف العادات والتقاليد.         We easy in this study to show limportance of reliance literature story's lake a new stile present bay the education theory's for stated the different suit education.                                                   We chooded the behaviorism theory like an example for facilities the teaching of Arabic language for different group of studies   .                               In order that the target general of teaching language is knowing the pupils the reliant , the language , the history , the usages of her country.        UR - https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/975