المدرسة وتعاظم دورها في المجتمع المعاصر

  • نجاة يحياوي جامعة بسكرة

Résumé

تعتبر المدرسة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تعمل على تهيئة الاجيال بالتربية والعلم ليساهموا في تنمية المجتمع وتقدمه، ولقد تعاظم دور المدرسة عبر الزمن، ومع التغيرات الاجتماعية والتسارع العلمي تواجه المدرسة تغيرات وتحديات في وظائفها، التي أخذت أبعادا مختلفة وهذا دليل على أن دور المدرسة يزداد أهمية ويتطلب مشاركة فعالة للأفراد والمؤسسات الاجتماعية، ويجب على المدرسة أن لا  تكون بمعزل عن المجتمع وأن يتم التخطيط لوظائفها وصول إلى الأهداف التي يسعى         إلى تحقيقها النظام التربوي.

 يوجد العديد من  مصادر التعليم والمعرفة ولكن تبقى المدرسة تمارس دورها التعليمي، ويجب أن تكون على استعداد للمزيد من التطور و التغيير دائما.


School is the most important social institutions that work to creating  generations of knowledge and  science to contribute to the development and progress of society, by the times the role of the school growing over time, and with the social changes and the acceleration of scientific, the school  facing changes in it’s role, the role of school took different dimensions which indicates that this role has became increasingly important and requires active participation of individuals and social institutions, so the school must not be in isolation from the society and to plan for its role to achieve the goals of  the educational system.

 There are many sources of  knowledge and education, but the school always remains the education role , it should be ready for further development and change always.


Références

1. علي بوعناقة وبلقاسم سلاطنية، علم الاجتماع التربوي، مدخل ودراسة القضايا والمفاهيم، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع ، عين مليلة، الجزائر، ب ت، ص202
2. مراد زعيمي ، مؤسسات التنشئة الاجتماعية، منشورات جامعة باجي مختار، عنابة، ط1، 2002، ص 138.
3. فايز مراد دندش، علم الاجتماع التربوي بين التأليف والتدريس، دار الوفاء لدنيا الطباعة والشر الإسكندرية، 2000، ص133 وص197
4. عبد الله الراشدان، علم اجتماع التربية، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن، 1999، ص 124
5. محمد أيوب شحيمي، دور علم النفس في الحياة المدرسية، دار الفكر اللبناني للطباعة والنشر، بيروت، 1994، ص38
6. سعد إسماعيل، مرجع سبق ذكره، ص 264
7. عدلي سليمان، الوظيفة الاجتماعية للمدرسة، دار الفكر العربي، القاهرة 1999، ص8
8. J.Etienne, dictionnaire de sociologie, 2eme édition, Hatier, paris,1999,p
9. مالك سليمان محول، علم النفس الاجتماعي، منشورات جامعة دمشق، ط5، جامعة دمشق، 1997، ص153
10. محمد خالد، التربية الشبابية وأنماط التنشئة، مجلة النبأ،عدد 55، 2001، ص7
11. محمد مصطفى أحمد، التكيف والمشكلات المدرسية الجديدة، المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، الإسكندرية، د ت، ص63
12. مراد زعيمي، مرجع سابق، ص ص 147-148
13. حسين عبد الحميد رشوان، التربية والمجتمع، مؤسسة شباب الجامعة، مصر، 2005، ص ص 69-76
14. على أسعد وطفة ، علم الاجتماع التربوي وقضايا الحياة التربوية المعاصرة، ط2، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الكويت، 1998، ص 161
15. عبد الله الراشدان، مرجع سبق ذكره، ص 160
16. فؤاد حيدر، علم النفس الاجتماعي، دراسات نظرية وتطبيقية، دار الفكر العربي، بيروت، 1994، ص18
17. محمد خالد، التربية الشبابية وأنماط التنشئة، مجلة النبأ عدد 55، 2001، ص7
18. http://mostafamagdy2010.yoo7.com/t9-topic,24/04/2012
19. عبد الكريم غريب، سوسيولوجية المدرسة، منشورات الدار البيضاء، المغرب، 2009، ص27
20. www.ibtesama.com/vb/showthread-t_156421.html,07/06/2012
21. عبد الكريم غريب، مرجع سبق ذكره، ص15
22. http://gourida-psy.3oloum.org,24/04/2012
23. علي أسعد وطفة، المعلمون إزاء التحديات المدرسية المعاصرة،في الموقع الإلكتروني:
http://www.annabaa.org/index.htm

24. www.ibtesama.com/vb/showthread-t_156421.html,07/06/2012
25. إبراهيم ناصر، أسس التربية، ط5، دار الوفاء للنشر والتوزيع، الأردن، 2000، ص170
26. رحاب القرني، الوظائف لتجديدية للمدرسة، في الموقع الإلكتروني
http://boughadimtr.wordpress.com,24/04/2012
27. شهاب اليحياوي، المقاربات النظرية للعلاقة التربوية،في الموقع الإلكتروني:
http://www.etccsy.com/node/434/print, 26/03/2009
28. عبد الكريم غريب، سوسيولوجية المدرسة، منشورات الدار البيضاء، المغرب، 2009، ص ص15-16
29. The Positive Relationship Between Family Involvement and Student Succes :http://www.pta.org/family_school_partnerships.asp,24/02/2012
Comment citer
يحياوي, نجاة. المدرسة وتعاظم دورها في المجتمع المعاصر. Sciences humaines, [S.l.], v. 37, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/1267>. Date de consultation : 29 mars 2024