واقع ممارسة وظيفة العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية

  • أ/ فؤاد منصوري جامعة عنابة

Résumé

تحاول هذه الورقة البحثية التعرض    إلى الحقل الدلالي المرتبط بمفهوم العلاقات العامة كمفهوم مركزي  وكمحدد رئيسي لثقافة المؤسسة.

     كما تحاول التعرض إلى مراحل رسم استراتيجية العلاقات العامة     على المستوى النظري وابراز اهمية كل مرحلة من هذه المراحل، لتتناول بعدها تطبيقات العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية من خلال ثلاثة نماذج لمؤسسات تمت بها الدراسة الميدانية.

    وكحوصلة تحاول الورقة البحثية الخروج بتقييم عام ورؤية مستقبلية لوظيفة العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية.

Le présent article aborde dans un premier temps la notion de relations publiques sur le plan théorique étant qu’ un concept centrale   et un déterminant essentiel de la culture de l’entreprise.

     Dans un deuxième temps cet article aborde les pratiques des relations publiques à travers trois entreprises algériennes.

     Suite à cette démarche ; nous essayons de proposer une stratégie pratique pour valoriser les relations publiques au sein de l’entreprise algérienne.

Références

(1)حسن الحلبي، مبادئ في العلاقات العامة، منشورات عويدات،بيروت، باريس، الطبعة الأولى،1980، ص9.
.(2)المرجع السابق، ص10.
(3)Yves Chirouze, le Marketing- le choix des moyens de l’action commerciale -,OPU , Alger , Tome 2 , 1988, p153.
(4)عبد الله محمد عبد الرحمن ، سوسيولوجيا الاتصال والاعلام–النشاة التطورية والاتجاهات الحديثة والدراسات الميدنية- ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ،(دون سنة نشر)، ص 290.
(5) ج شوملي ود .هزيسمان، العلاقات العامة، ترجمة: فريد أنطونيوس، مكتبة الفكر الجامعي - منشورات عويدا ت ، 1970، الطبعة الأولى ، ص 22 – 26.
(6)Renaud Sainsaulieu, l’identité au Travail, Presses de la Fondation Nationale des sciences politiques ,Paris, 1977, p 199.
(7)LakhderSekiou et Autres, Gestion des Resources Humaines, les éditions 4L.Inc. lnc Montréal, 1993, p30-31.
(8) حمدي عبد الحارث البخشونجي ،العلاقات العامة في الدول النامية،المكتبة الجامعية، الاسكندرية، 2000، ص16.

* Pierre G.Bergeron, La Gestion Moderne- Therorie Et Cas –Gâten Morin Editeur ,Quebec,1983, p 247-275.
* AbdelhakLamiri, Gerer l’Entreprise Algérienne en Economie de marché,EditionsPrestcomm, Alger,1993, p 105-110.
(9)قانون 90-08 المؤرخ في 12 رمضان عام 1410هـ الموافق لـ 07 أفريل 1990 والمتعلق بالبلدية.
Publiée
2014-11-01
Comment citer
منصوري, أ/ فؤاد. واقع ممارسة وظيفة العلاقات العامة في المؤسسة الجزائرية. Sciences humaines, [S.l.], v. 37, nov. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/1468>. Date de consultation : 25 avr. 2024