استراتيجيات دخول الأسواق الدولية كمدخل للتكيف مع مفرزات العولمة الاقتصادية

  • د/ حساني رقية جامعة بسكرة
  • أ/ بولطيف بلال جامعة بسكرة

Résumé

يشهد عالم اليوم تحولات عميقة نحو عولمة النشاط الاقتصادي ، جعلت من الاسواق الدولية و المحلية اكثر تزاحما و اشتداد المنافسة على المستوى المحلي و الدولي ، مما دفع بالمؤسسات الاقتصادية الى التوجه نحو جملة من الخيارات الاستراتيجية تهدف من خلالها الى الانتقال الى رحابة السوق الدولية ، متوجهة بذلك نحو رفع تنافسيتها و كسب اكبر حصة سوقية ممكنة في بيئة الاعامال الدولية الاكثر ازدحاما و تنافسا .

حيث نتناول في هذه الورقة البحثية دور و اهمية توجه المؤسسة نحو السوق الدولية و اعتمادها على مجموعة من الاستراتيجيات لدخول الاسواق الدولية في التكيف مع مفرزات العولمة الاقتصادية و اتجاهها نحو رفع تنافسيتها .

الكلمات المفتاحية : العولمة ، مفرزات العولمة ، البدائل الإستراتيجية لدخول الأسواق الدولية.

 

De nos jours le monde connait des changements profonds vers la globalisation de l'activité économique qui a mené les marchés internationaux et locaux à une concurrence excessive au niveau local qu'international ce qui eu pour effet de pousser les entreprises économiques vers un tas de choix stratégiques à travers lesquels elles accèdent au marché international et vise à élever sa concurrence pour prendre une part considérable dans l'environnement du monde d'affaires internationales les plus concurrentielles.

Nous tenons à travers cette page de recherche d'exhiber le rôle et l'importance de l'orientation de l'entreprise vers le marché international et la prise en considération d'une multitude de stratégies lui permettant de s'adapter à la globalisation économique et concurrentielle .

 

Références

عبد الله بالوناس : عولمة الاقتصاد- الفرص و التحديات-، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية و القانونية ،مجلد 24، العدد1 ، 2008ص182
كامل علاوي الفتلاوي, عاطف لافي مرزوق: العولمة و مستقبل الصراع الاقتصادي ، دار صفاء، عمان ، 2009، ص29
احمد بلالي : الأهمية الإستراتيجية للتسويق في ظل تحديات بيئة الأعمال الراهنة ، مجلة الباحث ، العدد 6 ،2008ص 98
حشماوي محمد : الاتجاهات الجديدة للتجارة الدولية في ظل العولمة الاقتصادية : أطروحة غير منشورة لنيل شهادة دكتوراه في العلوم الاقتصادية ، جامعة الجزائر ، 2006،ص70
فليح حسن خلف: العولمة الاقتصادية ،عالم الكتب الحديثة ،اربد الأردن ، 2010، ص8
عادل المهدي : التسويق الدولي في ظل عولمة الأسواق ، الدار المصرية اللبنانية ، 2004، ص57
عادل المهدي ، مرجع سابق ، ص59
عبد الحميد برحومة ، مراد شريف ، الجودة الشاملة و مواصفات الإوز كأداة لتفعيل تنافسية المؤسسة الاقتصادية ، أبحاث اقتصادية و إدارية ، جامعة محمد خيضر بسكرة ، العدد 3 ، جوان 2008، ص136
رفيق يونس المصري : إسهامات الفقهاء في الفروض الأساسية لعلم الاقتصاد ، سلسلة محاضرات لعلماء البنك الإسلامي للتنمية ، مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي ، جامعة الملك عبد العزيز جدة ، 2001 ص 39
ابي سعد الديوه جي : التسويق الدولي ،دار الكتاب ،الموصل العراق 1997،ص100
فريد نجار : تسويق الصادرات العربية و آليات تفعيل التسويق الدولي و مناطق التجارة الحرة العربية الكبرى ،دار قباء ،القاهرة ،2002،ص15
زنيني فريدة ،شيشة نوال : دور التحالفات الإستراتيجية في دعم القدرات التنافسية في المؤسسة الاقتصادية ،الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة و الاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات خارج قطاع المحروقات في الدول العربية الشلف نوفمبر 2010ص2
علي عباس ،إدارة الأعمال الدولية ،دار المسيرة ،عمان 2009،ص41
نهال فريد مصطفى ،نبيلة عباس ،أساسيات الأعمال في ظل العولمة ،الدار الجامعية ،الإسكندرية ،2005،ص113
علي عباس :إدارة الأعمال الدولية ،مرجع سابق ،ص42
عبد السلام أبو قحف :مبادئ التسويق الدولي :الدار الجامعية ،مصر،2003 ،ص124
محمد قويدري :أهمية الاستثمار الأجنبي في ترقية أداء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ؛ الملتقى الدولي متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الدول العربية الشلف 2006 ،ص286
بلال لوعيل :اثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1995-2007)،ابحاث اقتصادية و إدارية العدد الرابع ،ديسمبر 2008جامعة محمد خيضر بسكرة ،ص135
Publiée
2015-11-01
Comment citer
رقية, د/ حساني; بلال, أ/ بولطيف. استراتيجيات دخول الأسواق الدولية كمدخل للتكيف مع مفرزات العولمة الاقتصادية. Sciences humaines, [S.l.], v. 22, nov. 2015. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/1680>. Date de consultation : 02 fév. 2023
Rubrique
Articles