الأساليب الإرشادية المستخدمة لحل المشكلات العلائقية للطفل الموهوب والمتفوق

  • وسيلة بن عامر كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعـة بسكرة

Résumé

اهتمت الدراسة الحالية بموضوع الأساليب الإرشادية في حل المشكلات النفسية والاجتماعية للطفل الموهوب والمتفوق الناتجة عن المشكلات العلائقية، وهذا الأخير يمتلك قدرة عقلية عالية على الإبداع وقدرة على الالتزام بأداء المهارات المطلوبة وقدرة على التكيف، غير أنه قد لا يجد الظروف البيئية المساعدة في تنمية وتطوير تلك القدرات،  وبذلك هدفت الدراسة الى  تطبيق مجموعة من الأساليب الإرشادية لمساعدته في المدرسة على حل المشكلات النفسية والاجتماعية التي تظهر لديه عن طريق دراسة حالته. وتتوقف طبيعة الارشاد في كل مرحلة تعليمية على بيئة كل مدرسة وظروفها الخاصة، ومرحلة التعليم المستهدفة في الدراسة تخص التعليم الابتدائي.

 

L’étude actuelle s’est intéressée aux sujet des manières consignées pour résoudre les problèmes psychiques et sociales de l’enfant doué et habille, ce dernier possède une aptitude mentale supérieure de création, une aptitude de réalisation des performances demandées ainsi  d’une aptitude d’adaptation, seulement il ne trouverai pas les circonstances favorables qui aident à développer ces capacités et ….l’étude a avisé l’application d’un ensemble de manières consignées à l’école afin d’aider l’enfant doué à résoudre les difficultés psychiques et sociales qui  se présentent chez lui par le biais d’analyse de son cas. La manière consignée diffère selon l’environnement de chaque école, de ces conditions particulières et de palier scolaire de l’enfant  visé par les études concernant l’enseignement 

Références

خليل المعايطة ، محمد البواليز: الموهبة والتفوق، دار الفكر (الأردن)، عمان، 2000، ط 1، ص 354.
سلوى عبد الباقي: الارشاد والتوجيه النفسي للأطفال، مركز الاسكندرية للكتاب مصر (ب س)، ب ط، 13.
كمال ابراهيم مرسي: رعاية النابغين في الاسلام وعلم النفس، دار القلم، الكويت. (1992)، ط2،20
خليل المعايطة ، محمد البواليز، مرجع سابق ، ص37.
علي بن هادية وآخرون: القاموس الجديد ، المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر،(1991 )، ص208
سامي محمد ملحم : صعوبات التعلم ، الأردن : دار المسيرة ،عمان،( 2002)،ط1 ، ص29
سعيد حسني العزة : تربية الموهوبين والمتفوقين ، دار الثقافة ، الأردن عمان 2000،ط1، ص44.
سامي ملحم ،2002، مرجع سابق، ص29.
سامي ملحم ،2002، مرجع سابق، ص 30.
عبد المنصف رشوان،2006 مرجع الكتروني ، ص290-291
شمس الدين فرحات الفقي ،2007 ، ص 260-261 http://www.arabnet
خصائص الموهوبين : واحات العلم والمعرفة 30 /10/2005 مستخرج من شبكة الانترنيت يوم20/11/2007، www.lelarab.com
مصري عبد الحميد حنورة : علم نفس الفن وتربية الموهبة ، دار غريب، مصرالقاهرة. (2000) ،ط1، ص 326
خليل المعايطة، محمد البواليز، مرجع سابق ،ص 61-61
ماجدة السيد عبيد : تربية الموهوبين والمتفوقين ، الأردن:دار صفاء ،عمان، 2000، ط1، ص 39-40
خليل المعايطة ومحمد البواليز، مرجع سابق ، ص365
خليل المعايطة ومحمد البواليز، مرجع سابق ، ص364
أحمد محمد الزعبي : الإرشاد النفسي ، الأردن: دار زهران، عمان(2005)، ب ط ص237
خليل المعايطة ومحمد البواليز ، مرجع سابق، ص-ص 360-362
محمود عبد الحليم منسي وآخرون : الصحة المدرسية النفسية للطفل ، 2002، مركز الاسكندرية للكتاب ص 361.
صالح أحمد الخطيب :الإرشاد النفسي في المدرسة ، الامارات العربية المتحدة : دار الكتاب الجامعي ،العين،(2003 )،ط1 ، ص 292-293.
سعدون سلمان نجم الحلبوسي وآخرون : التوجيه التربوي والإرشاد النفسي بين النظرية و التطبيق ، مالطا :منشورات ELGA، (2002 )، ب ط، ص 60.
الحلبوسي، وآخرون ،مرجع سابق، ص 57-58
صالح الخطيب، مرجع سابق، 426-427.
Comment citer
بن عامر, وسيلة. الأساليب الإرشادية المستخدمة لحل المشكلات العلائقية للطفل الموهوب والمتفوق. Sciences humaines, [S.l.], v. 32, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/528>. Date de consultation : 29 mars 2024
Rubrique
Articles