دور التكوين أثناء الخدمة في تحسين مهارات المعلّمين في مجال التدريس وفق بيداغوجيا الكفاءات

  • صباح ساعد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعـة بسكرة

Résumé

 شهدت الجزائر في الآونة الأخيرة العديد من الإصلاحات التربوية، انطلاقا من بيداغوجيا المحتوى، إلى بيداغوجيا الكفاءات مرورا ببيداغوجيا الأهداف. ومن الإجراءات المتخذة لضمان نجاح تبني هذه المقاربة هو إعداد وتكوين المعلمين أثناء الخدمة على حيثيات هذه المقاربة، وانطلاقا من هذا المسعى جاءت الدراسة الحالية للتعرف على الدور الذي لعبه التكوين أثناء الخدمة في تحسين مهارات التدريس وفق المقاربة بالكفاءات في مجال كل من التخطيط للدرس، التنفيذ والتقويم.                                   

L’algérie a assisté ces derniers temps à des nombreuses réformes éducatives, partant de la pédagogie du contenu, à la pédagogie de compétences passant par la pédagogie des objectifs.  Parmi les mesures prise pour assurer le succès de l’adoption de cette dernière consiste à préparer et à former les enseignants sur les aspectes de cette approche.  Sur la base de cet effort est venu l’étude en cours pour identifier le rôle joué par la formation pendant le service pour améliorer les performances d’enseignement selon l’approche par compétences dans le domaine de la planification des cours, la mise en ouvre et l’évaluation.  


Références

-

- فريد حاجي، بيداغوجيا التدريس بالكفايات، دار الخلدونية، الجزائر، ب ط، 2005، ص13.

- نفس المرجع، ص43.

- إبراهيم قاسمي, دليل المعلم في الكفايات، دار هومة الجزائر، ب ط، 2004, ص 13

- تيلوين حبيب، التكوين في الجزائر، دار الغرب، وهران، 2002، ص19.

- عبد القادر يوسف، تدريب المعلمين أثناء الخدمة- مؤتمر إعداد وتدريب المعلم العربي، القاهرة، 1972، ص594.

- سامي محمد ملحم، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس، دار الفكر العربي، الإسكندرية، مصر، ب ط، 2002،ص9 36.

- محمد الحمامي، التدريب أثناء الخدمة في المجال التربوي، مركز الكتاب للنشر، ب ط، 2007، ص89.
Comment citer
ساعد, صباح. دور التكوين أثناء الخدمة في تحسين مهارات المعلّمين في مجال التدريس وفق بيداغوجيا الكفاءات. Sciences humaines, [S.l.], v. 32, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/529>. Date de consultation : 03 fév. 2023
Rubrique
Articles