دور الأطر الاجتماعية في تشكيل المضامين المعرفية المدرسية

  • ميمونة مناصرية
  • أم الخير بدوي

Résumé

يعرف  "سوسيولوجيا المنهاج"  بأنه الرؤية أو المنظور الفكري الموجه لدراسة ما تحتويه المضامين المدرسية في علاقتها بالأطر الاجتماعية ، الأمر الذي منح هذا المجال أهمية بالغة ضمن ميادين المعرفة التربوية والمدرسية خاصة .

 ويأتي هذا الموضوع ليميط اللثام عن  سوسيولوجيا المنهاج من خلال جملة من الاتجاهات الفكرية التي حاولت التعرف على ماهيته ودوره في المعرفة السوسيولوجية وكذا تطوره عبر التاريخ الذي منحه موقعا هاما ضمن ميادين العلم والمعرفة .

 

« sociology of curriculum» is Known  to be a vision or  an intellectual perspective directed to study  what school contexts contain and their relationship with the school social frameworks, which give this area  an extreme importance within the fields of educational knowledge and  especially school ones.

this subject  comes to unveil the sociology of the curriculum through  a set of intellectual trends that have tried to identify what it is and its role in the sociological knowledge  as well as its development through history  which gives it  an important position within the fields of science and knowledge.

 

Références

إميل دور كايم . التربية والمجتمع .ترجمة : علي أسعد وطفة . ط5 . دار معد للطباعة والنشر والتوزيع . دمشق .سورية .1996 . ص 19 .
نفس المرجع السابق . ص20 .
جورج جورجيتش .الأطر الاجتماعية للمعرفة .ترجمة :خليل أحمد خليل .ط3 . مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والوزيع .بيروت .لبنان .2008 . ص9.
ماجد عرسان الكيلاني .مناهج التربية الإسلامية والمربون العاملون فيها .عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع . بيروت .لبنان . 1995 .ص 69 .
نفس المرجع السابق . نفس الصفحة .
- 2012/04/ 09 www.pur-editions.fr/couvertures LE CURRICULUM . ÉLÉMENTS DE RÉFLEXION SOCIOLOGIQUE .
- نفس المرجع.
- sceco.paris.iufm.fr .Anne-Sophie Van Peteghen sociologie de l’éducation
(Tiré Sciences sociales, 2e édition, 2000, Sirey) 2012/04/15
- w.w.w google.com.que fait la sociologie dans la formation des enseignants ?2012/04/03
- 2012/04/ 09 www.pur-editions.fr/couvertures LE CURRICULUM . ÉLÉMENTS DE RÉFLEXION SOCIOLOGIQUE
-2012/04/02 . Jean-Claude Forquin, Sociologie du Curriculum http://lectures.revues.org
- طارق السيد ، أساسيات في علم الاجتماع المدرسي ، مؤسسة شباب الجامعة : الإسكندرية ، 2007 ، ص ص 98-99.
-نفس المرجع ، ص 99.
- نفس المرجع ص ص 99-100.
- http://Agora.qc.ca.Emille Durkheim- penseur de l’éducation .par Jean claude Filloux .
- طارق السيد ، مرجع سابق، ص ص 100-101.
-عبد الله محمد عبد الرحمان،علم اجتماع المدرسة، دار المعرفة الجامعية:الإسكندرية،2001، ص178.
-حمدي علي أحمد، مقدمة في علم اجتماع التربية الحديث، دار المعرفة الجامعية:الإسكندرية،1994.ص ص184-185.
- نفس المرجع، ص ص185-186.
- نفس المرجع، ص 186.
- طارق السيد ، مرجع سابق، ص 101.
- نفس المرجع ، ص ص 101-103.
- نفس المرجع، ص 103.
-http://www.google.com. les rapports de la sociologie de l’éducation a l’analyse des situations scolaires. Yves ALPE.maitre de conférence en sociologie D’après « Pourquoi certains élèves défavorisés réussissent-ils ? », Sciences Humaines n°44, nov.94

- http://www.google.com. les rapports de la sociologie de l’éducation a l’analyse des situations scolaires. Yves ALPE.maitre de conférence en sociologi
-أنتوني غيدنز ، علم الاجتماع ، ترجمة: فايز الصياغ، المنظمة العربية للترجمة: بيروت، ط4، 2005، ص 558.
-نفس المرجع، ص ص 558-559.
-عبد الله محمد عبد الرحمان، مرجع سابق، ص 214.
- بيار بورديو، جون كلود باسرون، ترجمة: ماهر ترميس، اعادة الانتاج، ،مركز دراسات الوحدة العربية: لبنان، 2007، ص ص 70-71.
- أنتوني غيدنز ، مرجع سابق، ص ص589-560.
- عبد الله محمد عبد الرحمان، مرجع سابق، ص ص 211-212.
-نفس المرجع ، ص ص 212-213.
-نفس المرجع ، ص ص 213-214.
Comment citer
مناصرية, ميمونة; بدوي, أم الخير. دور الأطر الاجتماعية في تشكيل المضامين المعرفية المدرسية. Sciences humaines, [S.l.], v. 33, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/554>. Date de consultation : 29 mars 2024
Rubrique
Articles