الإبداع كمدخل لتطوير تنافسية المؤسسة الاقتصادية ـ مع الإشارة لحالة الجزائر ـ

  • عبد الرزاق حميدي جامعة البويرة

Résumé

   يشهد القرن الحالي تحديات كبيرة، فقد ازداد اعتماد دول العالم    على الاقتصاد المبني على الإبداع والابتكار أكثر من أي وقت مضى، كما ازداد اعتماد النمو الاقتصادي والاجتماعي على مستوى التقدم التكنولوجي، ما ترتب عنه اعتبار الإبداع كأحد أهم مقومات القدرة التنافسية سواء  بالنسبة للدول أو المؤسسات .

الكلمات المفتاحية: الإبداع، الابتكار، التنافسية، التميز و الريادة

 

 

World’s countries focus more and more then anytime on an economy based on innovation and creativity. The relationship between economy/social development and technological level and its advance become more important. As consequence, the innovation is considered as one of the most important factor of countries and companies competitively ability.

Références

الداوي الشيخ،الابداع كمدخل لتحقيق تنافسية المؤسسة، مجلة علوم الاقتصاد و التسيير و التجارة، جامعة الجزائر، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، الجزائر، العدد11، المجلد3-2008،ص 8
جمال خير الله، الإبداع الإداري(دار اسامة: الاردن ، 2009)ص ص 5،6.
فيصل غازي عبد العزيز عبد الله المطيري، أثر التوجه الإبداعي على تحقيق ميزة تنافسية، رسالة الماجستير في إدارة الأعمال(جامعة الشرق الأوسط: كلية الأعمال، 2012) ص10
أحمد أبو وائل أيمن عمير، كيف تصبح مبدعا(دار الخلدونية: الجزائر ، 2011) ص24
J. Kao, The Entrepreneurial Organization(Prentice-Hall: New York , 1991)p324
حمد زويد العتيبي، مرجع سبق ذكره ص 29.
أوسرير منور، أحمد بن يحي ربيع، التدريب ودوره في تنمية القدرات الإبداعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مجمع مداخلات الملتقى الوطني الأول حول دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية بالجزائر خلال الفترة 2000-2010 (جامعة امحمد بوقرة: بومرداس ، 18-19 ماي 2011) ص749
شريف غياط، زدوري أسماء، تنمية وتدعيم الإبداع في المنظمات، مجلة إيكونوميكات(إيكونوميكات للعلوم المالية والمصرفية: دمشق ، العدد14، سبتمبر 2011 ) ص10
سليم بطرس جلدة، زيد منير عبوي، إدارة الإبداع والابتكار(دار كنوز: عمان ، 2006) ص42
بثينة محمد علي المحتسب، طالب محمد عوض، التنافسية والتنمية(مطبعة الجامعة الأردنية: عمان ، 2010) ص16
فرحات غول، التنافسية في ظل المتغيرات الجديدة لعالم الأعمال، مجلة علوم الاقتصاد والتسيير والتجارة( جامعة الجزائر: كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، الجزائر، العدد 18، 2008) ص79.
معاريف محمد وآخرون، دور الجودة الشاملة في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة، الملتقى الوطني حول استراتيجيات التدريب في ظل إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية (جامعة مولاي الطاهر: كلية العلوم الاقتصادية والتسيير ، سعيدة، 10و11نوفمبر 2009)ص06
P.Kotler est Autres, Le Marketing Management (Pearson Education :PARIS, 2004) p265
علي السلمي، إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية(دار غريب: القاهرة ، 2001) ص104
محمد سمير أحمد،الجودة الشاملة لتحقيق الرقابة في البنوك التجارية (دار المسيرة للنشر والتوزيع: عمان ،2009) ص 140.
الداوي الشيخ، الإبداع كمدخل لتحقيق تنافسية المؤسسة، مجلة الاقتصاد والتسيير والتجارة(جامعة الجزائر: الجزائر ، المجلد 3، العدد17، 2008) ص28
برافين جوبتا، ترجمة أحمد المغربي، الإبداع الإداري في القرن الحادي والعشرين(دار الفجر للنشر والتوزيع: القاهرة، 2008) ، ص135.
بلال خلف السكارنة، الريادة وإدارة منظمات الأعمال(دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان ، 2008) ص 50
جمال خير الله، الإبداع الإداري(دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة: عمان ، 2009) بتصرف، ص155
بن بريكة عبد الوهاب، زينب بن التركي، مساهمة الإبداع التكنولوجي في تدعيم المركز التنافسي للمنظمة، الملتقى الدولي حول الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة(جامعة سعد دحلب: البليدة ، 12-13 ماي 2010) ص10
عيسى حيرش، خديجة هاجر، أهمية البحث والتطوير في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مجمع الملتقى الوطني الأول حول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تحقيق التنمية بالجزائر(جامعة امحمد بوقرة: بومرداس ، 18-19 ماي 2011) ص403
نصيرة قوريش، الإبداع ودوره في رفع القدرة التنافسية للمؤسسات، ، الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة والاســـتراتيجيات التـنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحــروقات في الـــــدول العربية (جامعة حسيبة بن بوعلي: الشلف، 8-9 نوفمبر 2010 )بتصرف، ص13
مصبايح فايزة، الإبداع ودوره في الرفع من الأداء وتعزيز التنافسية بين المؤسسات، عن الموقع الالكتروني:
www.swmsa.netarticles.phpaction=show&id=1787 Consulté le 01 06 2013
www.jnco.gov.jostaticpdfstudies_global_compet.pdf , consulté le12-04-2012, p7
Ipid, p8
الجوزي جميلة، دور الإبداع في تعزيز القدرة التنافسية للدول العربية، مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير(جامعة محمد خيضر: بسكرة، العدد 11، 2011) بتصرف، ص ص282-283
عبد الرزاق حميدي، دور الجامعة في تنمية الموارد البشرية وأثره على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، يوم دراسي بعنوان: خلق روح المقاولة لدى الشباب(المركز الجامعي بالبويرة: البويرة ، 27-01-2011) ص10
عاكف لطفي خصاونة، إدارة الإبداع والإبتكار في منظمات الأعمال(دار الحامد للنشر والتوزيع: عمان، 2009) بتصرف، ص211
شريف غياط، محمد بوقموم، واقع الابتكار وانتشاره في المؤسسات الصغيرة، مجلة إيكونوميكات(ايكونوميكات للعلوم المالية والمصرفية: دمشق ، العدد5، )ص60
شريف غياط، زدوري أسماء، تنمية وتدعيم الإبداع في المنظمات، مجلة إيكونوميكات(إيكونوميكات للعلوم المالية والمصرفية: دمشق ، العدد14، سبتمبر 2011 ) بتصرف، ص15.
Comment citer
حميدي, عبد الرزاق. الإبداع كمدخل لتطوير تنافسية المؤسسة الاقتصادية ـ مع الإشارة لحالة الجزائر ـ. Sciences humaines, [S.l.], v. 35, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/597>. Date de consultation : 25 avr. 2024
Rubrique
Articles