مسببات تدني الوضعية الاجتماعية للمعلمين في الجزائر ـ نظرة سوسيو تحليلية ـ

  • بلقاسم سلاطنية
  • أحلام مرابط

Résumé

لأن رسالة المعلم تشبه رسالة الرسل في قداستها والجهد المبذول وما يعانونه مع محيطهم لنشرها، ومنه فكل تغيير يحدث إنما يحدث به وبفضله إذ أنه يعد وغيره من زملائه المحرك الأول والأخير لكل عملية إنمائية تحدث في مجتمعه، لذا فمن المفروض أن يكون المعلم على رأس اهتمام كل من الإدارة والمجتمع به ماديا مهنيا معنويا اجتماعيا، خاصة مع وقتنا الحالي الذي يعرف الكثير من التغييرات على مستوى المفاهيم والاتجاهات.

كثيرة هي الدراسات التي اهتمت بالمعلم وتحدثت عن تكوينه أو إعداده لكنها لم تتكلم عن معاناته المهنية أو وضعيته الاجتماعية التي يعيشها، لذا ارتأينا أن تتناول أوراق المقال الحديث عن مسببات تدني الوضعية الاجتماعية للمعلم عندنا في الجزائر، فالأمر أصبح مقلقا لأنه لا يعني المعلم وحده بل المجتمع كله لأن كل الرموز والمعايير التي نحكم بها على مجتمع ما موجودة في شخصه. لأجل ذلك سلطنا الضوء على المرض حتى نجد الدواء، وعسى هذا المقال يكون بداية دراسات حول هذا الاهتمام.

 

Le message que transmet l’enseignant aux élèves est considéré comme un message divin, car il est transmis avec beaucoup de sagesse, éducation et socialisation.

Pour cela, la société doit reconnaître à cet enseignant son rôle principal d’éducateur qui sacrifie beaucoup d’efforts et beaucoup de compréhension pour éduquer, instruire et transmettre les connaissances aux élèves qui seront membres actifs et positifs pour la société dans le futur.

Dans cet article, nous avons tracé le rôle de cet enseignant dans la transmission du savoir et de l’éducation pour la société.

Nous avons également évoqué la situation sociale et financière de cet enseignant en insistant sur la prise en charge par la société de cet enseignant  pour qu’il puisse jouer son rôle convenablement.

 

     

Références

المراجـــع
الكتب:
1ـ (بوفلجة) غياث، التربية والتكوين بالجزائر،ط1، دار الغرب، وهران، 2002.
2ـ (بني جابر) جودت ، علم النفس الاجتماعي، مكتبة دار الثقافة للنشر، عمان، 2004.
3ـ (غربي)علي، بلقاسم سلاطنية، إسماعيل قيرة، تنمية الموارد البشرية، دار الهدى، الجزائر، 2002.
4ـ (ناصر) إبراهيم عبد الله، عاطف عمر بن طريف، مدخل إلى التربية، دار الفكر، الأردن، 2009.
مرجع اللغة الاجنبية:
ـ5Mourice Taratif et Louis Levasseur, la division du travail educatif, une perspective nord américaine, Presses universitaires de France, Paris.
الموقع الالكتروني:
ـ الموقع الالكتروني التالي بتاريخ دخول يوم 25ـ09ـ2012 على الساعة 22.15
http://belmamoune.ahlamontada.net/t2184-topic
Comment citer
سلاطنية, بلقاسم; مرابط, أحلام. مسببات تدني الوضعية الاجتماعية للمعلمين في الجزائر ـ نظرة سوسيو تحليلية ـ. Sciences humaines, [S.l.], v. 30, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/622>. Date de consultation : 07 fév. 2023
Rubrique
Articles