تأثيرات العولمة على المنظومة التعليمية الجامعية في ميدان العلوم الاجتماعية

  • عبد الباسط هويدي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعـة الوادي
  • عبد اللطيف قنوعة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعـة الوادي

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثيرات العولمة على المنظومة التعليمية الجامعية خاصة في ميدان العلوم الاجتماعية، حيث قمنا أولا بتعريف العولمة التعليمية ثم بينا آثارها على المضامين التعليمية في بعض مقاييس شعب علم النفس وعلم الاجتماع وعلوم التربية، وتبين لنا من خلال هذه الدراسة أن هناك ثلاث مواقف مختلفة بخصوص تأثير العولمة وطغيان النظريات الغربية في محتوى المقاييس في برامج التعليم الجامعي، أولها رافض بشدة أي دخيل، والثاني متقبل لكل وافد، والثالث وسط بين الاثنين، كما تبين لنا أن هناك بعض المحاولات لصياغة نظرية عربية إسلامية نابعة من خصوصية مجتمعنا كما أنها قادرة على استيعاب الوافد من النظريات والمضامين التعليمية 

 

Abstract :

     This study aims to identify the effects of globalization on the educational system university, especially in the field of social sciences, where we first define globalization educational and explained effects on educational content in some materials Psychology and Sociology and Science Education, and show us through this study that there are three different attitudes about the impact of globalization and the tyranny western theories in the content of educational materials in the programs of university education, the first dismissive strongly any intruder, and the second acceptor for each newcomer and third compromise between the two, as we found that there are some attempts to formulate a theory of Arab Islamic stemming from the privacy of our society as it is able to absorb incoming theories and Western educational content.

 

 

Références

علي أسعد وطفة وصالح الراشد، التربية في الكويت والعالم العربي إزاء تحديات العولمة آراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكويت، مجلة رسالة الخليج العربي العدد (90)، 2009، ص 132.
نافز أيوب محمد علي محمد، انعكاسات العولمة على التعليم، منشورات جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، 2010، ص 73.
مارتين هانس . بتر شومان، فخ العولمة، ت: عدنان عباس علي، منشورات المجلس الوطني للثقافة والفنون والأدب، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1998، ص 165.
علي أسعد وطفة، التربية العربية إزاء تحديات العولمة، بحث مقدم، جامعة الكويت ص 11.
حسن شحاتة ، مداخل إلى تعليم المستقبل في الوطن العربي، الدار المصرية للكتاب، القاهرة، 2004، ص191.
- نفس المرجع ص 191.
نفس المرجع ص 192.
لبنى بنت حسين العجمي، امتداد تأثير العولمة على التعليم في الوطن العربي، دار الكتاب العربي، القاهرة، 2007، ص 108.
أمين، جلال، العولمة، دار المعارف، القاهرة، 1998، ص126.
عياش حسني، شكل التعليم في العصر المعلوماتي المعرفي، الثقافة والتنمية، عمان، الأردن، 2005، ص 127.
نفس المرجع، ص 129.
سلوى بنت محمد المحامدي، العولمة وأثرها على التعليم العالي، بحث مقدم جامعة أم القرى المملكة العربية السعودية، مكة المكرمة، 2010، ص 6.
سمير مصطفى الطرابلسي، العرب في مواجهة العولمة، المعرفة، العدد 47، المملكة العربية السعودية، 2001، ص 64.
نفس المرجع ، ص 7.
نفس المرجع ، ص 8.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، البرنامج البيداغوجي للجذع المشترك لعلم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، 2000، مديرية التعليم والتكوين، الجزائر، 2000.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، برنامج ليسانس علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، 1999-2000. مديرية التعليم والتكوين، الجزائر، 2000.
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، البرنامج البيداغوجي للسنوات الثانية والثالثة والرابعة علم الإجتماع، 2001، مديرية التعليم والتكوين، الجزائر، 2001.
أشرف البطران، التربية العربية وتحديات العولمة، من الموقع الالكتروني:http://www.abegs.org/Aportal/Article/showDetails?id=6071
مالك بدري، كيف السبيل إلى أسلمة مقررات علم النفس الجامعي؟، مجلة الجامعة (مجلة اتحاد جامعات العالم الإسلامي)، العدد الثامن، المغرب، 2010، ص 10.
أشرف البطران، مرجع سابق من نفس الموقع الإلكتروني.
مالك بدري، مرجع سابق، ص 11 .
مالك بدري، نفس المرجع، ص 12 .
Comment citer
هويدي, عبد الباسط; قنوعة, عبد اللطيف. تأثيرات العولمة على المنظومة التعليمية الجامعية في ميدان العلوم الاجتماعية. Sciences humaines, [S.l.], v. 30, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/623>. Date de consultation : 26 avr. 2024
Rubrique
Articles