التحويل بحذف المعمول الأول من التراكيب الاسمية في كتاب: نهج البلاغة

  • زربيط عمـار كليـة الآداب و اللغـــات جامعة الـوادي

Résumé

   يُعَـدّ التحويل بالحـذف أحـد أنـواع التحـويل المهـمة في النحـو التوليدى التحويلي.

   ولا نُبالِغ إذا ما قلنا بأنّ مدلـول هذا المصطلح قد ظهر في النظرية النّحوية العربية قبل ظهوره في النظرية التّوليدية التّحويلية بمئات السّنين.

   وللتعرّف على هذه الظاهرة بصورة عمليّة ارتأينا أن ندرس قسما خاصا منها فـي نصّ أدبيّ خاصّ،  فواختيارنا على التحويل بحذف المعمول الأوّل من التراكيب الاسمية في نهج البلاغة

 

La transformation par suppression est considéré l’une des sortes impor- tante de transformation dans la grammaire générative transforma- tionnelle.

  Nous n'exagérons pas si nous disons que le sens de ce terme est apparu dans la théorie grammaticale arabe avant qu'il apparaît dans la théorie générative transformationnelle de centaines des années.

   Et de reconnaître ce phénomène de façon pratique, nous avons décidé d'étudier une section spéciale d’elle dans un texte littéraire spéciale ,il a signé le choix de transformation par suppression du premier influencé de compositions nominales existantes dans l’ouvrage de Nahj Elbalagha

Références

- ينظر حليمة أحمد عمايرة : الاتجاهات النحوية لدى القدماء في ضوء المناهج المعاصرة، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، ط1، 2006، ص223.
- ينظر خليل أحمد عمايرة : في نحو اللغة وتراكيبها، عالم المعرفة، جدة، 1984ص96.
- سيبويه : الكتاب، تح عبد السلام هارون، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ط2، 1977، 1/280-281.
- ينظر محمد حماسة عبد اللطيف : من الأنماط التحويلية في النحو العربي، ص24-25.
- عبد القاهر الجرجاني: دلائل الإعجاز،المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية،الجزائر، 1991، ص149.
- ينظر عبد الرحمان الحاج صالح : بحوث ودراسات في اللسانيات العربية، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، الجزائر، 2007، 1/223 .
- ينظر عبد الرحمان الحاج صالح : المرجع السابق، 2/51 .
- ينظر سيبويه : المرجع السابق، 1/271 .
- الإمام علي بن أبي طالب:نهج البلاغة،دارالكتاب العربي، بيروت، 2005، ص71،72.
- ينظر محمد علي الصابوني: صفوة التّفاسير، المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية، الرغاية، الجزائر، ط،1990، 3/202.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص284.
- الشوا أيمن عبد الرزاق: الحذف في القرآن، رسالة ماجستير، جامعة عين شمس، مصر، 2000، ص102.
- ينظر الشوا أيمن عبد الرزاق: المرجع السابق، ص102.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص36.
- ينظر أبو البقاء العبكري: إملاء ما منَّ به الرحمان من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن، المكتبة العصرية، بيروت، ط1، 2002، ص115.
- ينظر الشّوّا أيمن عبد الرزّاق: المرجع السابق، ص101.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص199.
- ينظرابن هشام:مغني اللبيب عن كتب الأعاريب، مطبعة المدني، القاهرة، د.ت، 2/630.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص202.
- ينظر الشّوّا أيمن عبد الرزّاق: المرجع السابق، ص78.
- ينظر محمد الطّاهر الحمصي: الجملة بين النحو والمعنى، رسالة دكتوراه، جامعة حلب، سوريا، 1998، ص41.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص477.
- ينظرابن عقيل: شرح ابن عقيل على األفية ابن مالك، دار الطلائع، القاهرة، 2004، 1/222.
- ينظر محمد الطاهر الحمصي : المرجع السابق، ص41.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص137.
- ينظر الشّوّا أيمن عبد الرّزاق: المرجع السابق، ص82
- ينظر أبو جعفر النّحّاس: إعراب القرآن، تح زهير غازي زاهد، عالم الكتب، بيروت، ط1، 2000، ص507.
- ينظر محمد الطّاهر الحمصي: المرجع السابق، ص41.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص303.
- محمد محي الدين عبد الحميد : منحة الجليل لتحقيق شرح ابن عقيل، دار الطلائع، القاهرة، 2004، 1/151.
- ينظر محمد محي الدين عبد الحميد : المرجع السابق، 1/151.
الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص425 .
- ينظر فاضل صالح السّامرائي: معاني النحو،دار الفكر، عمان، الأردن، ط1، 2000، 4/297.
- ينظر فاضل صالح السّامرائي: المرجع السابق، 4/304.
- ينظر فاضل صالح السّامرائي: المرجع السابق، 4/305.
- ينظر الشّوّا أيمن عبد الرّزّاق: المرجع السابق، ص80.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص164.
- ينظر فاضل صالح السامرائي: المرجع السابق، 3/193.
- عبد القاهر الجرجاني: المرجع السابق، ص150.
- ينظر الشوا أيمن عبد الرزاق: المرجع السابق، ص89.
- ينظر الصبان : المرجع السابق، 1/349.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص171.
- ينظر الزّمخشري: الكشاف، دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان، د.ت، 3/174.
- ينظر أبو البقاء العبكري: المرجع السابق، ص455.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص147.
- الشوّا أيمن عبد الرّزّاق: المرجع السابق، ص93.
- ينظر الشّوّا أيمن عبد الرّزّاق: المرحع السابق، ص94
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص88.
- ينظر الشّوّا أيمن عبد الرّزّاق: المرجع السابق، ص96.
- ينظر أبو جعفر النّحّاس: المرجع السابق، ص553.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص283.
- ينظر الشوا أيمن عبد الرزاق: المرجع السابق، ص103.
- الإمام علي بن أبي طالب : المرجع السابق، ص354.
Comment citer
عمـار, زربيط. التحويل بحذف المعمول الأول من التراكيب الاسمية في كتاب: نهج البلاغة. Sciences humaines, [S.l.], v. 30, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/669>. Date de consultation : 29 mars 2024
Rubrique
Articles