التزايد السكاني في الجزائر وانعكاساته السوسيو- اقتصادية (مع الإشارة إلى علاقته مع التبعية الغذائية)

  • طافــر زهيــر كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير جامعـة بشــار

Résumé

عرفت الجزائر سنوات قليلة بعد الاستقلال تنامي كبير للسكان، حتى أنّ العديد من الخبراء باتوا يُنذِرون بحدوث سيناريو "مالتوسي" وتأزم ٍكبير للأوضاع الاقتصادية. لكن المُربك في الأمر هو أن الكثير من مسؤولينا غير واعين بخطورة الوضع ويظنون بأن تزايد السكان سيزيد من الطلب على تلك السلعة أو على تلك الخدمة لا غير؛ لكن الحقيقة ليست بهذه السطحية، فهناك آليات وتأثيراتٌ أخرى خفية لربما خطورة. ومن خلال هذا المقال، سنعمل على تحديد البعض من هذه الآليات والانعكاسات التي يتسبب فيها التزايد الديمغرافي، وتأثيرات هذا الأخير على الوضعية الغذائية في الجزائر وذلك بتحليل عددٍ من الإحصائياتٍ والمعطيات الاقتصادية والاجتماعية والربط بينها.

 

L’Algérie et quelques années après son indépendance, a vu le nombre de ses habitants s’accroitre de façon alarmante et ce qui fait craindrela réalisationd’un scénario digne du pessimisme de Malthus.Cependant, le plus alarmant est que nos décideurs considèrent l’impact de l’accroissement démographique se limitant au pire des cas à unehaussede la demande sur tel bien ou sur tel service…Mais la vérité est hélas tout autre, et les répercussionssont beaucoup plus profondes et plus sournoises, comme nous allons le démontrer le long de cetarticle.

Références

.العيسوي محمد فايز (2000)، "سكان الجزائر:دراسة ديموجرافية"، مجلة كلية الآداب لجامعة الإسكندرية، العدد 52، 2002، ص08.
.هذا الرقم يخُص الفترة 1965-1970.
.أنظرتوبين علي (2004)، "النمو الديمغرافي و أثره على التنمية الاقتصادية -حالة الجزائر (1972-2002)"،رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، قسم العلوم الاقتصادية، جامعة الجزائر. ص64.
.MARGATJEAN et VALLEEDOMITILLE (1997), «Démographie en Méditerranée», InOPTIONSMEDITERRANEENNES, Série A/n°31, p05.
.BESSAOUDOMAR (1995), «Les stratégies agricoles et agro-alimentaires de l’Algérie et les défis de l’an 2000», In Options Méditerranéennes, Série B/n°14, p103.
.سنة 1975 اجتمعت البلدان المُطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط وتحت رعاية "منظمة الأمم المتحدة" بمدينة "برشلونة" الإسبانية، ووقع المشاركون على وثيقة من أجل حماية "البحر الأبيض المتوسط" ووضعوا ما أسموه بـ "المُخططً الأزرقPlan Bleu "، والذي تقوم من خلاله هذه الدول بتمويل المشاريع ومتابعة الدراسات المتعلقة بوضعية "البحر الأبيض المتوسط" وبالوضعية "المائية" للدول المُطلة عليه.
.حسب نفس المُخطط، سوف يعرف بلدنا الجزائر عجزاً كبيراً في المياه مع حلول سنة 2025.
.DELISLEHÉLÈNE (1990), « Les styles alimentaires urbains », InFOOD, NUTRITION AND AGRICULTURE, Issue n°01, FAO Corporate Document Depository, Rome.
.حساب معاملات الارتباط كان عن طريق الوظيفة: Analyse>Correlate>Bivariate.
. المدينة حسب تعريفٍ شائع، تجمعات سكانية كبيرة وغير متجانسة تعيش على قطعة أرض محدودة نسبيا وتنتشر منها تأثيرات الحياة الحَضَرية المدنية ، ويعمل أهلها في الصناعة والتجارة والوظائف السياسية والاجتماعية، على عكس الريف، الذي تعتبر الزراعة والحرف أهم النشاطات الاقتصادية التي تُمارس فيها.
.RUIZCLAUDEetRUIZMARIE-CLAIRE (2000), «Les états du Maghreb-le Maroc, l’Algérie, la Tunisie », CLARTES, Paris, p30.
.BRULEJEAN Claude (2004), « De la construction du territoire aux territoires en question », In «Aménageurs ET Aménagés en Algérie», L’HARMATTAN, Paris, p28.
.سنعمد على استعمال رموز المتغيرات بدل تسميتها كاملةً.
.قاعدة بيانات ضخمة، عنوانها على الشبكة (www.faostat.org)، تحتوي على 4 ملايين من البيانات والإحصائيات الخاصة بأكثر من 70 بلد و بـ 200 سلعة غذائية وزراعية، وتمتد من سنة 1961 إلى غاية 2007 (في غالب الأحوال).
Comment citer
زهيــر, طافــر. التزايد السكاني في الجزائر وانعكاساته السوسيو- اقتصادية (مع الإشارة إلى علاقته مع التبعية الغذائية). Sciences humaines, [S.l.], v. 27, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/721>. Date de consultation : 07 fév. 2023
Rubrique
Articles