التسويق و حماية حقوق المستهلك

  • هدى معيوف كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير جامعـة سوق أهراس

Résumé

إن الوضع اليوم في السوق الجزائرية يعد أفضل حالا مما كانت عليه من الناحية النظرية, فالعمل على إصدار القوانين الكفيلة بحماية المستهلك ووجود جمعيات لحماية المستهلك كلها تعد خطوة في مشوار الألف ميل إلا أن هذا لا تكفي لتحقيق الحماية المنشودة في السوق الجزائرية إذ يتطلب الأمر تفعيل دور الجهات الرسمية وغير الرسمية لدفع منظمات الأعمال للقيام بواجبها تجاه مسؤولياتها الاجتماعية والتي من ضمنها  حماية حقوق المستهلك 


      The situation today in the Algerian market is better off than it was in theory, the work to pass laws to protect the consumer and the presence of associations for consumer protection are a step in the journey of a thousand miles but this is not sufficient to achieve protection objectives in the Algerian market as it is required to activate the role official and unofficial organizations to drive business to do their duty towards their social responsibilities, which include the protection of consumer rights.


Références

. علي محمد أمين السيد , "أسس التسويق " , مؤسسة الوراق للنشر ,عمان , 2001 , ص 10 .

. عبد السلام ابو قحف , " التسويق وجهة نظر معاصرة " , مكتبة الإشعاع , الإسكندرية , دون ذكر سنة النشر , ص 13 .
. صديق محمد عفيفي ," التسويق مبادئ علمية وتطبيقية " ,داهر النهضة العربية، القاهرة, 1979، ص17.
. طه محمد علواني على, " إدارة التسويق ( النظم والاستراتيجيات )", دار جامعة عدن، اليمن, 2003، ص24/23.

. محمد فريد الصحن, " التسويق ( المفاهيم والإستراتيجية) "، الدار الجامعية، القاهرة، 1977 ,،ص80.
. نزار عبد الحميد البر واري, احمد محمد فهمي البر زنجي ," استراتيجيات التسويق ( المفهوم، الأسس الوظائف ) ", داروائل النشر، الأردن, ط1، 2004، ص18-19.
. عبد السلام أبو قحف , " التسويق وجهة نظر معاصرة ", مكتبة الإشعاع ,الإسكندرية، دون ذكر سنة النشر، ص55-56.
. بحث حول التسويق www ; google ;com
. نزار عبد المجيد البر واري, احمد محمد فهمي البرز نجي ," استراتيجيات التسويق ( المفاهيم الأسس الوظائف) "، داروائل النشر عمان ،2004،ص50-54.
.تامر ياسر البكري, " التسويق والمسؤولية الاجتماعية" ,داروائل للنشر ,عمان, 2001,ص105 .

. تامر ياسر البكري ,"التسةيق ,اسس ومفاهيم " , دار اليازوري للنشر , عمان , 2006 , ص 234-235 .
. نزار عبد الحميد البرواري , امد محمد فهمي ," استراتيجيات التسويق ( المفاهيم , الاسس , الوظائف ) ", مرجع سابق , ص 54 .
. نفس المرجع السابق،ص58 .
. هشام صادق ،" ألف ياه حقوق المستهلك"، ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الإقليمي، حول تسمية الصناعات الوطنية في ظل العولمة، صنعاء، 1-16سبتمبر،2002.
. غيابي بن عيسى ،"سلوك المستهلك(عوامل التأثير البيئية)"، ديوان المطبوعات الجامعية،الجزائر،ح،2003،ص15.
- أسامة عبد الحليم مصطفى، نفس المرجع، ص 397 .
. سعيد عوض الرطيل ،"حقوق المستهلك ومستوى حمايتها في السوق البينية" جامعة عدن السنة،2006،ص16-17.
. ليث سلمان الربيعي ،"مجلة حماية المستهلك "،مركز بحوث السوق وحماية المستهلك، جامعة بغداد، نوفمبر ،2001،ص03.
. البر واري نزار عبد المجيد،البرزنجبي"استراتيجيات التسويق(المفاهيم، الأسس، الوظائف)"،دار وائل للنشر ،عمان،2004،ص128.
. أيمن على عمر، "سلوك المستهلك"، الدار الجامعية،الإسكندرية،2006،ص277-278.
. المساعد زكي جليل،"التسويق في المفهوم الشامل"،دار وائل ن عمان، 1998،ص454
. شبيه شدوان علي ،"الإعلان (المدخل والنظرية)"، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 2005،ص49
- أسامة عبد الحليم مصطفى، نفس المرجع، ص 397 .
- محمد بودالى " حماية المستهلك في القانون المقارن دراسة مقارنة مع القانون الفرنسي " مرجع سابق ،ص 37 .
- محمد بودالى، المرجع نفسه، ص 38 .
- محمد بودالى " حماية المستهلك في القانون المقارن دراسة مقارنة مع القانون الفرنسي " مرجع سابق ،ص 39 .
- محمد بودالى، المرجع نفسه، ص 40 .
- محمد بودالى " حماية المستهلك في القانون المقارن دراسة مقارنة مع القانون الفرنسي " مرجع سابق ،ص 47-48 .
- محمد بودالى، المرجع نفسه، ص 50-51 .
- محمد بودالى " حماية المستهلك في القانون المقارن دراسة مقارنة مع القانون الفرنسي " مرجع سابق ،ص 51-52 .
Comment citer
معيوف, هدى. التسويق و حماية حقوق المستهلك. Sciences humaines, [S.l.], v. 27, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/728>. Date de consultation : 23 avr. 2024
Rubrique
Articles