الاتجاهات الحديثة لخدمات المعلومات الالكترونية في المكتبات: بين الواقع والمأمول

  • السعيد بوعافية كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعـة بسكـرة

Résumé

إن التطورات الجذرية التي تحدث في مجال صناعة وخدمات المعلومات توفر معطيات ذات أثار عميقة لم يشهدها الإنسان أو متخذ القرار من قبل، ويميز وضع  المكتبات ومراكز المعلومات في أي مجتمع  بأنه يقع  وسط  بؤرة  أي  نشاط  اجتماعي أو اقتصادي أو علمي في ذلك المجتمع، والمكتبات لا يمكن أن تنعزل عن المعرفة بحكم أنها جوهر ما تفعله،وبذلك تظل أكثر المؤسسات في المجتمع تأثرا بأي تغير فيه، وتهدف هذه الدراسة إلى تقديم الإطار النظري حول خدمات المعلومات الالكترونية،واستشراف مستقبلها وكيفية تطويرها كتحدي لمؤسسات المعلومات في الألفية الثالثة

 

The basic progress in the field of information services and it’s industry gives more data that have deep influence haven’t seen before, and the location of libraries and information centers in any society is characterized by being taking position in the middle of a social, economical or a scientific activity in that society, so libraries can’t be isolated from knowledge because its core activity and this factor gives libraries the most importance and and influence in any society, so library is exposed to any change may touch the society itself. The objective of this study is to give the theoretical frame about digital information services, and a view about its future and how to give it a push as challenge for the information institution of the third milliunum.

 

Références

1.سمير محمد، عبد الرزاق.اقتصاديات جودة المنتج بين إدارة الجودة الشاملة والايزو.الإسكندرية : مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ،2000.ص.130.
2 . دحمان مجيد، قوالي نور الدين.المكتبة الافتراضية كوسيلة لتنظيم الوصول إلى مصادر المعلومات الاقتصادية في الجزائر.مجلة المكتبات والمعلومات.جامعة منتوري:قسم علم المكتبات والمعلومات، مج2، ع2، 2005. ص.64.
3.العلاق، بشيـر. تطبيقات تكنولوجيـا المعلومات في الأعمال: مدخل تسويقي. عمـان: مؤسسـة الوراق للنشر، 2000 . ص 129.
4.المرجع نفسه. ص 130.
5 .الضمور، هاني حامد. تسويق الخدمات. عمان: دار وائل للنشر، 2002. ص. 18.
6.الوردي، زكي حسين.المعلومات والمجتمع.عمان: الوراق، 2002.ص.22.
7. عبد الهادي، محمد فتحي. البحث ومناهجه في علم المكتبات والمعلومات.القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 2002.ص.22
8.علي بن شويش، الشويش.خدمات المعلومات.[ على الخط المباشر ].تمت الزيارة يوم:21/10/2010. متاح على الانترنت: http://www.informatics/mag.informatics/modules.php-name= sect
9 .علي بن شاويش، الشاويش. المرجع السابق.
10.علي بن شويش، الشويش.خدمات الحوار الالكتروني المكتبي.[ على الخط المباشر].تمت الزيارة يوم: 22/10/2010. متاح على الانترنت: http ://informatics.gov.sa/magazine/modules.php?nas
11. شحاتة، صلاح.بوابة عبور المكتبات على الانترنت وخدمات المستفيدين منها.المكتبات العربية في مطلع الألفية الثالثة.وقائع المؤتمر الثاني عشر للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.الشارقة.5نوفمبر2001. ص 290.
12. قنديليجي عامر إبراهيم، السامرائي إيمان فاضل.حوسبة " أتمتة" المكتبات.ط1.عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، 2004، ص.114.
13. المرجع السابق، ص 114.
14. موسى سعد، وحيد. إدارة الجودة الشاملة في المكتبات: دراسة تطبيقية في بعض المكتبات المصرية. الرياض:مكتبة الملك فهد الوطنية،2009.ص.109.
Comment citer
بوعافية, السعيد. الاتجاهات الحديثة لخدمات المعلومات الالكترونية في المكتبات: بين الواقع والمأمول. Sciences humaines, [S.l.], v. 27, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/733>. Date de consultation : 02 fév. 2023
Rubrique
Articles