تاريخ المكان وتخييل المرجع في رواية الزلزال ( للطاهر وطار)

  • عبد الرزاق بن دحمان كليـــــــــة الآداب واللغــــات جامعـة بسكـرة

Résumé

عرف فن الرواية – كجنس أدبي – تطورا نوعيا غير محدود ، ولاسيما فـي زمـن الحداثـة التاريخية ، إذ تحولت الأحـداث التاريخية عن طريق الرواية إلى لحظـات  مصيريـة عامـة مـن تاريـخ الإنسـان وعليه لـم تعـد الرواية تسجيلا للأحداث والوقائـع ، بـل أصبحت قـراءة أخرى للتاريخ الهامشـي الـذي يلامس عمـق الإنسـان ومصيـره ومـن هذا التصور استطاعت الرواية الحديثة أن تكتب تاريخ الإنسان بمفاهيم ورؤى قادرة على إعـادة توطيد الصلـة بين معالم التاريخ ، ومعنى الإنسان .

 

Le  roman  comme  genre littéraire spécifiquement déterminé a connu un  essor considérable à  l'époque moderne . Son extraordinaire ascension se  voie  nourrie par des Evénements  historiques   qui  sont La  trame  même  de ses fictions et  qui   lui    ajoutent    une    certaine vraisemblance.

Le roman  sert  alors  les historiens Par  Ses  procédés de  ramatisation Pour dire l'histoire : ainsi  avec ses personnages représentatifs , il est susceptible de mettre en scène les rapports  des individus qui ont du pouvoir sur le cours de l'histoire d'un pays. Ce qui a donné  naissanc e au roman historique.

En effet, l'histoire ne devient plus Cette  conception des événements

Passés  mais  ce récit de fresques

sociales où se  fécondent  les idées.

Références

1 – الطاهر وطار :رواية ،الزلزال ،موفم للنشر ،2007 الجزائر ،ص 5 .
2 – مصطفى فاسي :دراسات في الرواية الجزائرية ،دار القصبة للنشر ،الجزائر2000 ص 31.
3 – الزلزال : ص 7 .
4 - الزلزال : ص13 .
5– الزلزال : ص 22/23.
6 – الزلزال:ص 31 ,
7– الزلزال :ص 96 .
8 - مصطفى فاسي دراسات في الرواية الجزائرية ص41 .
9 - الزلزال :ص93 .
10– الزلزال :ص132.
11– الزلزال :ص143.
12 – الزلزال :ص 147.
13 – الزلزال :ص 147.
14– الزلزال ً:ص161.
15 – الزلزال:ص165.
16 – الزلزال : ص171.
17 – الزلزال ص176.
18 – مصطفى فاسي :دراسات في الرواية الجزائرية ،ص 44.
19 - pierre zima poure une sociologie du texte Litteraire edition1978 ine dit p 36
* - رأينا أنه ليس من الفائدة في هذا المقام ،أن نعيد ماقاله جمهورالباحثين في شأن الإيديولوجيا الاشتراكية في روايات "الطاهر وطار ".
20- صالح ولعة : ا لمكان ودراما المكان في رواية عالم بلا خرائط ،لجبرا إبراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف مجلة التبيين ع16 2000الجزائر ص54.
* ينظر : عمار بلحسن : صراع الخطابات ،حول القص والإيديولوجيا في روايـة الزلزال، للطاهر وطار مجلة فصول ،م8 ع1 1989مصر.
21 – محمد رياض وتار :شخصية المثقف في الرواية العربية السورية ،اتحاد الكتاب العرب دمشق ،2000 ص 22 .
22 – الزلزال :ص 22 .
23 – صالح ولعة :المكان ودراما المكان في رواية عالم بلا خرائط لجبرا ابراهيم جبرا وعبد الرحمن منيف ،مج التبيين ع 16 2000 ص53.
24 – الزلزال :ص 5.
25 – ادريس بوذيبة :الرؤية والبنية في روابات الطاهر وطارمنشورات جامعة منتوري قسنطينة2000 ص196.
26 - الزلزال : ص7 .
27 - دبي كوكس ، روايات الطاهر وطار بين خطاب السلطة والنقد الإجتماعي ،ترجمة بوعلي كمال مج التبيين ع 16 2000 ص191
28 – حميد لحميداني : بنية النص السردي ، من منظور النقد الأدبي المركز الثقافي العربي الدار البيضاء ،ط 3 2000 ص70 .
29 – الزلزال ص 31 .
30 - الزلزال ص .
31– محمد رياض وتار : شخصية المثقف في الرواية العربية السورية ،اتحاد كتاب العرب 2000 ص 188 .
32 – دبي كوكس : روايات الطاهر وطار بين خطاب السلطة والنقد الإجتماعي ،مج التبيين ع 16 2000ص 72 .
* ينظر : ادريس بوذيبة ، الرؤية والبنية في روايات الطاهر وطار ص 189.
Comment citer
بن دحمان, عبد الرزاق. تاريخ المكان وتخييل المرجع في رواية الزلزال ( للطاهر وطار). Sciences humaines, [S.l.], v. 27, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/745>. Date de consultation : 25 avr. 2024
Rubrique
Articles