التوثيق اللغوي في مباحث المفسرين تفسير الجواهر الحسان لعبد الرحمن الثعالبي(*) الجزائري نموذجا

  • السعيد بوخالفة كلية العلوم الإنسانية الاجتماعية والعلوم الإسلامية جامعة باتنـة

Résumé

ما من شك أن المنهج يرتبط بطبيعة الكتاب وبهدفه، وقد حددت طبيعة كتب التفسير وأهدافها العامة، وهي بيان مرامي كتاب الله، الملامح الأساسية لمناهج هذه الكتب وأسلوب تأليفها ورسمت إلى حد بعيد خطوطها العامة و حجم مادتها اللغوية ومستوى مناقشتها.وإذا كان ذلك يستغرق الجوانب التفسيرية جميعا والمسائل اللغوية عموما, فإننا نريد أن نتبع هذه المناهج في مجال التوثيق اللغوي, الذي يشكل ركنا بالغ الأهمية في مباحثهم.وقد ضمن عبد الرحمان الثعالبي الجواهر الحسان كثيرا من الأقوال والخلافات والمذاهب, وناقش عددا كبيرا من المسائل والمشكلات وبين موقفه منها، غير أن السؤال الذي يطرح نفسه: هل كان فيما ذهب إليه متكئا على غيره أو كان مجددا فيما تناوله من مسائل وقضايا في تفسيره ؟

 

There is no doubt that the method is related to the nature of the studied book and its goals. The principle aim of the interpretations of Quran (tafsir books)is to clarify the goals of Allah’s words. That shaped the Islamic books methods and writing, and oriented its ways of presenting and discussing its linguistic content. We want in this study to emphasize on the linguistic notation and indexing.

‘Abdu Rahman Ethaalibi’ In his interpretation of Quran ‘el jawahir el hissan’ used a lot of sayings and disagreements and doctrines. He discussed several matters and problems and appointed his view. The asked question is: was ‘Abdu Rahman Ethaalibi’ in his views inventing new ideas, or following the other interpreters of Quran?

Comment citer
بوخالفة, السعيد. التوثيق اللغوي في مباحث المفسرين تفسير الجواهر الحسان لعبد الرحمن الثعالبي(*) الجزائري نموذجا. Sciences humaines, [S.l.], v. 26, sep. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/852>. Date de consultation : 28 jan. 2023
Rubrique
Articles