ضغـــــوط الـعـمــــل ـ النظريات و النماذج ـ

  • عاشور خديجة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعة بسكرة

Résumé

إن الإنسان اليوم يعيش في بيئة تتسم بالتغير السريع والمستمر ومن بين نتائجه الواضحة تعرض العاملين في العديد من المجالات المختلفة لمستويات عالية من الضغوط والتوترات والتي تترك أثارها النفسية والاجتماعية والاقتصادية عليه أو على المنظمة التي يعمل فيها، حيث أنه كثيرا ما يواجه العاملون مواقف وظروف مختلفة يتعرضون خلالها لحالات الاضطراب والقلق والخوف والإحباط والغضب والتي تؤثر على سلوكاتهم التي تنعكس بدورها على أدائهم في العمل بحيث تعيق أهداف المنظمة التي ينتمون إليها، وكآتي غالبية الضغوط من مصادر مرتبطة بيئة العمل. وانطلاقا من أن الضغوط التي يواجهها العاملون التي يواجهها في بيئة عملهم قد تؤثر على حالتهم النفسية والجسمية، فقد جاء هذا المقال لتسليط الضوء على ضغوط العمل من خلال عرض أهم النماذج والنظريات بالإضافة إلى النتائج المترتبة.

 

 Abstract:

 

L’Homme vit au jour duis dons un univers caractérisé pars un chang ement rapide et continu et parmi ses résultas les plus évidents : l ‘exposition plusieurs champs à divers plans à prissions stress et qui engendrent  des problèmes d’ordre psychologique, Social et économique chez les travailleurs et l’établissement dont ils font partie.

            Que plusieurs fois ces travailleurs ont rencontré des Situations de déséquilibres, d’angoisse, de peur, de désespoir et de colère, qui influant sur leurs comportements reflétant leurs rendements dans le travail de façon empêchant la réalisation des objectifs de l’organisation sont ils appartiennent et la majorité des pressions viennent de l’intérieur de l’univers professionnel.

            Ce qui impose la nécessité d’éclairer cette Situation et c’est ce que veut expliquer cette dessertation.                                           

 

 

Références

1- طه عبد العظيم حسين، سلامة عبد العظيم حسين: استراتيجيات إدارة الضغوط التربوية والنفسية، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006، ص 16.
2- عمر مصطفى محمد النعاس: الضغوط المهنية وعلاقتها بالصحة النفسية، منشورات جامعة 7 أكتوبر إدارة المطبوعات والنشر، مصراتة الجماهيرية العظمى، 2008، ص 27.
3- محمد إسماعيل بلال: السلوك التنظيمية بين النظرية والتطبيق، دار الجامعة الجديدة، الأزاريطة، مصر، 2005، ص42.
4- محمد سليمان العميان: السلوك التنظيمي في منظمات الأعمال، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2002، ص 160.
5- معن محمود عياصرة، مروان محمد بني أحمد: إدارة الصراع والأزمات وضغوط العمل والتغيير، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2007، ص 107.
6- محمد حسن محمد حمادات: وظائف وقضايا معاصرة في الإدارة التربوية، دار حامد لنشر، عمان، الأردن، 2007، ص49.
7- طه عبد العظيم حسين، سلامة عبد العظيم حسين: مرجع سابق، ص30.
8- سلامة عبد العظيم حسين: اتجاهات حديثة في الإدارة المدرسية الفعالة، دار الفكر، عمان، الأردن، 2004، ص 150.
9- محمد إبراهيم عيد: أزمات الشباب النفسية، مكتبة الزهراء لشرق، القاهرة، 1997، ص07.
10- محمود فتحي عكاشة، علم النفس الصناعي، مطبعة الجمهورية، الإسكندرية، 1999، ص97.
11- حنان عبد الرحيم الأحمدي: ضغوط العمل لدى الأطباء المصادر والأعراض، مركز البحوث الرياض، 2002، ص 37.
Comment citer
خديجة, عاشور. ضغـــــوط الـعـمــــل ـ النظريات و النماذج ـ. Sciences humaines, [S.l.], v. 26, sep. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/854>. Date de consultation : 28 jan. 2023
Rubrique
Articles