التسويق السياحي كسبيل لتنشيط القطاع السياحي في الجزائر

  • الشاهد إلياس كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعــة الـــوادي

Résumé

إن القطاع السياحي يعتمد على المبادرة بتقديم ما لا يتوقعه السائح، ولا تستطيع أي مؤسسة تقديم هذا العمل إلا إذا اتسمت بالكفاءة و القدرة على تقديم خدمات ذات جودة ومن ثم فإن تطور النشاط السياحي وتقدمه أصبح يعتمد على الإدارة العلمية الرشيدة.

من هنا تدخل علم التسويق ليساهم في تطوير هذا النشاط والرقي به وبالتالي تقديم خدمات سياحية كما يتمناه السائح.

 

Tourism depends on the initiative that provides what tourists do not expect. No institution can provide this work only if the efficient and the ability to provide quality services and then the development of tourist activity has become dependent on good scientific management.

So, the intervention of marketing contributes to the progress of this activity and thereby to provide tourist services as the tourists wish.

Références

)محمد عبيدات، التسويق السياحي (مدخل سلوكي)، دار وائل للنشر، عمان، 2005، ص18.
2)Robert louquar, Robert holhier, Marketing touristique, edition7, 2002,P12
3) خالد مقابلة، علا السرابي، التسويق السياحي الحديث، دار وائل للطباعة والنشر، ط1، الأردن، 2001.
4) صبري عبد السميع، التسويق السياحي والفندقي، أسس علمية وتجارب عربية، دار وائل للطباعة والنشر، الأردن، 2007، ص39.
5) مصطفى زيتون، التخطيط السياحي، دار النهضة العربية، مصر، 1990، ص 35.
6) فريد كورتل، تسويق الخدمات، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع، عمان، 2009، ص282.
7) حميد عبد النبي الطائي، التسويق السياحي، مدخل استراتيجي، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، 2004، ص 182.
8) عصام حسن السعيدي، التسويق والترويج السياحي والفندقي، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان، 2008، ص 164.
9) الديوان الوطني للسياحة، تصور التنمية المقدمة للسياحة بالجزائر الأفاق 2013، مجلة الجزائر سياحة، العدد 26، مطبعة الديوان، بدون سنة نشر، الجزائر، ص21.
10) Ministre du tourise, Projection decennale du developp ement du secteur du tourisme 2004- 2003 Alger, 2003 p13.
Comment citer
إلياس, الشاهد. التسويق السياحي كسبيل لتنشيط القطاع السياحي في الجزائر. Sciences humaines, [S.l.], v. 25, sep. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/876>. Date de consultation : 29 mars 2024
Rubrique
Articles