تيسير النحو العربي بين التنظير والتعليم

  • ملاوي الأمين كلية الآداب واللغات جامعة بسكرة

Résumé

        كثيرة هي محاولات الدارسين المحدثين لتجديد النظر النحوي القديم المعروفة بجهود التيسير، ومع الإقرار بجهد أصحابها والاعتراف بفضلهم إلا أنها عجزت عن تقديم بديل شامل للنموذج النحوي التراثي،ولعل مرد ذلك إلى عدم الاهتمام ببيان نظرية النحو والخلط بين مبادئ التنظير ومتطلبات التدريس؛ إذ يتطلب الاجتهاد النحوي الوقوف على معالم النظرية النحوية مقدمة للتجديد والفصل بين النظرية والتطبيق تمهيدا للتيسير.

 

A lot of attempts have been presented by modernists to renew the vision toward traditional grammar; however they did not succeed to. This goes back to the neglect ion of the theoretical grammar and the interference between theoretical principles and teaching needs and this is due to the fact that linguistic competence needs to give priority and Importance to theory and distinguish between this latter and practice to facilitate the teaching process. 

Références

السيد فضل،جماليات اللغة بين القاعدة و الاستعمال، منشأة المعارف،ص11-12.
ينظر:عبده الراجحي، النظريات اللغوية المعاصرة و موقفها من العربية،ضمن كتاب:تمام حسان رائدا لغويا،دار المعارف،ط1/2002.ص243
ينظر:عبد القادر الفاسي الفهري، المعجم العربي،دار طوبقال،ط1/1999،ص20
ينظر:ياسين أبو الهيجاء،مظاهر التجديد النحوي لدى مجمع اللغة العربية في القاهرة،عالم الكتب،ص249.
ينظر:سامي سليمان، البداية المجهولة لتجديد الدرس النحوي في العصر الحديث،مكتبة الثقافة الدينية،2004،ص04.
حلمي خليل، العربية و علم اللغة البنيوي،دار المعرفة الجامعية،1995،ص54
ينظر على سبيل المثال مشروع المرحوم الدكتور شوقي ضيف في كتابه:تيسير النحو التعليمي قديما وحديثا مع نهج تجديده.ط2 دار المعارف.
ينظر: عزالدين مجدوب، المنوال النحوي العربي قراءة لسانية جديدة،منشورات كلية الآداب،سوسة،تونس،ط1/1998ص15.
إحياء النحو، المقدمة و ينظر:مهدي المخزومي،في النحو العربي نقد و توجيه،دار الرائد العربي،بيروت،ط2/1986،المقدمة.
عبد السلام المسدي، العربية و الإعراب، مركز النشر الجامعي،تونس،2003،ص201-202.
منها على سبيل المثال، كتاب كمال شاهين نظرية النحو العربي القديم .دار الفكر العربي،ط1/2002.و كتاب الدكتور نهاد الموسى:نظرية النحو العربي في ضوء مناهج النظر اللغوي الحديث،دار البشير1987.و هو عبارة عن إسقاط لبعض المفاهيم اللسانية المعاصرة على بعض القضايا النحوية دون حديث عن النظرية. ومن بين كتب أصول النحو الهامة و التي حاولت الاقتراب من النظرية كتاب الدكتور تمام حسان: الأصول، فهو محاولة رائدة تحتاج على دراسة وافية.
محمد عابد الجابري،تكوين العقل العربي،المركز الثقافي العربي،ط8/2003،ص67.
ينظر:كمال بشر ،دراسات في علم اللغة،دار المعارف،1971،القسم الثاني،ص54.و عبد الرحمن أيوب،دراسات نقدية في النحو العربي،مكتبة الانجلومصرية،1957،الجزء الأول-المقدمة.
حسن خميس الملخ، التفكير العلمي في النحو العربي،دار الشروق،ط1/2002،ص37.
من المحاولات التي تبنت النظر النقدي في مفاهيم النحو العربي ومصطلحاته كتاب الدكتور صبري المتولي،علم النحو العربي، دار غريب،2001. إلا أن الكتاب يخلو من التنظير و ما هو إلا ترتيب لبعض الموضوعات و استحداث لمصطلحات ضمن مفاهيم النحو العربي القديم فنأى بذلك عن البناء المعرفي لانعدام الأسس المشار إليها في متن المقال بخصوص هذه الفكرة.
محمد عابد الجابري،بنية العقل العربي،مركز دراسات الوحدة العربية،ط/6-2000.
Comment citer
الأمين, ملاوي. تيسير النحو العربي بين التنظير والتعليم. Sciences humaines, [S.l.], v. 25, sep. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/881>. Date de consultation : 28 jan. 2023
Rubrique
Articles