المحدثــــون ولغــــة الاحتجـــــاج

  • أحمــد مــداس كلية الآداب واللغات جامعـة بسكـرة

Résumé

يتناول البحث طريقة العرب ممثلة في نظرية عمود الشعر، كما يتناول مذهب المحدثين، وما تعلق به من صنعة لفظية وإغراب في المعنى، ثم يتوجه إلى التأويل والقول بالمجاز وحقيقة الخلاف بين المتبعة والمبتدعة أو المجددة والمقلدة. وهو ما يشكل مركز المسألة. وفيه حديث عن التيارات المساهمة في نشأة الفكر المخالف وتبني ظاهرة التهميش بخصائص الصراع والتلازم ثم التحوّل بتبادل الأدوار. 

 

Dans cet article , on parle de la méthode poétique arabe autant qu’on parle de celle du modernisme basée sur l’esthétique et l’ambigüe.

Ceci n’est que la face connue, car la vérité s’agissait de l’interprétation et la confrontation idéologique entre les conservateurs et le mouvement du modernisme de l’époque abbasside.       

Références

36- ابن قتيبة: أدب الكاتب، تح: يوسف البقاعي، دار الفكر للطباعة والنشروالتوزيع، بيروت، ط1، 1428-1429هـ/2008 م ، ص23-24.
37 - حازم: المنهاج، ص18.
38- السابق، ص192.
39- أمجد الطرابلسي: نقد الشعر، ص78. .
40- المقدمة، ص457. وتنظر ص454 إلى 458 منه للاستزادة.
41- يجري ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1405هـ/ 1985م، على هذا النحو بل يعمق فكرة فهم القرآن على أساس لغة العرب التي نزل بها الوحي. وينظر الجرجاني: أسرار البلاغة وتفصيلات الاستعارة والتشبيه والتمثيل، ص29 وفيها تعليل موافقة غير العربي للعربي من الأساليب. وله في ذات المصدر ص264–265 حديث المثل تقريبا للفهم؛ فيجري على اليد القدرة. ونحوه محمول ص 288-289 حيث يؤوِل المجيء والاستواء.
42- ابن خلدون: المقدمة، ص454.
43- جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، دار التنوير للطباعة والنشر، بيروت، ط2، 1983، ص124. 44- السابق، ص125.
45- ابن رشيق: العمدة، ج1، ص266.
46- ينقل ابن رشيق في العمدة ج1، ص266 عن ابن قتيبة قوله: (لو كان المجاز كذبا لكان أكثر كلامنا باطلا).
Comment citer
مــداس, أحمــد. المحدثــــون ولغــــة الاحتجـــــاج. Sciences humaines, [S.l.], v. 25, sep. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/883>. Date de consultation : 19 avr. 2024
Rubrique
Articles