الحركية الإستراتيجية لبيداغوجيا التعليم الجامعي مسلك ورهان مستقبلي

  • لوشن حسين كلية العلوم الإنسانية . والاجتماعية والعلوم الإسلامية جامعة باتنة

Résumé

الملخّـص:

أصبح التعليم الذي يجري داخل المؤسسات الجامعية، يشهد في الآونة الأخيرة، موجة تغييرات وتعديلات متتالية، والمسألة التـي تستحق فعلا، وضعها على محمل الجد والإهتمام، وهي العملية البيداغوجية بمعناها الراقي والحديث. ولكن شريطة، أن تتسع بيداغوجيا هذا الصنف من التعليم، لتمس مختلف المقومات والعناصر، والأساليب التنظيمية والفنية والتكنولوجية والمعلوماتية، والتي تخدم كل الفرق المنتمية للجامعة من دون إستثناء. وفوق هذه التصورات، لابد من الأخذ في الإعتبار الأساتذة والطلبة، كطرفين محوريين ومتفاعلين، بحكم  علاقتهما المباشرة والأساسية ، بالجوانب البيداغوجية التي تتم في الوسط الجامعي. وطبقا لهذا التوجه المستقبلي، يظل من اللائق والمنشود، أن تكون الحركية الإستراتيجية الخاصة بالتعليم الجامعي، تنتهي إلى مخارج إيجابية ومثمرة، ومحققة لأهداف مرغوبة و يرتضيها الجميع، كما تمنح الإرادة وتحفز على العمل، وبوتائر متنامية ودرجات عالية متطورة، لصالح الأفراد والجامعة والمجتمع.

 

 

Résumé:

L’enseignement préconisé dans les institutions universitaires, marque aujourd’hui, une vague de transformations et d’aménagements successives, l’élément primordial et l’action pédagogique au sens moderne du terme.   A condition, que cette action englobe tous les éléments et les méthodes organisationnels, techniques et technologiques et informationnels, dont ou besoin tous le potentiel universitaire. En plus de cette vision, il faut tenir compte de l’importance des enseignants et  des étudiants comme éléments fondamentaux et interactifs de toute action pédagogique au sein de l’université.  Considérant,  cette optique futuriste il  serait nécessaire que l’action stratégique universitaire aboutisse à des outputs positifs et fructueux, afin d’atteindre les objectifs préconisés par l’ensemble  de la communauté universitaire, et stimula la volonté de tous

Références

10- فردريك هاربيسون و تشارلز ا. مايرز: التعليم والقوى البشرية والنمو الاقتصادي (استراتيجيات تنمية الموارد البشرية) مكتبة النهضة المصرية –القاهرة- مصر بدون سنة النشر (ص: 14)
11- راتب قاسم عاشور وعبد الرحمان عوض أبو الهيجاء: المنهج بين النظرية والتطبيق
دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع-عمان- الأردن 2004 (ص: 187)
12- محمد حسن محمد حمادات : السلوك التنظيمي والتحديات المستقبلية في المؤسسات التربوية دار الحاامد للنشر والتوزيع- عمان - الأردن 2007 (ص.ص: 64-66)
13-طاوطاوي زوليخة: الجو التنظيمي السائد في الجامعة الجزائرية وعلاقته برضا الأساتذة مجلة حوليات-عدد خاص- جامعة الجزائر-الجزائر95/1996 (ص.ص:64-66)
14- مايكل بروسر و كيث نزيغويول: كيف نفهم التعلم والتعليم (التجربة في التعليم العالي) المجلة العربية للتربية- المجلد العشرون-العدد الأول المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم –تونس 2000 (ص: 255)
15-عبد الحميد دليمي: التعليم العالي في الجزائر وتحديات العولمة منشورات مخبر (المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة) العدد الثاني-جامعة محمد خيضر-بسكرة
دار الكتاب العربي-الجزائر2006 (ص.ص:9-12)
16- أسماء عبد العال الجبري ومحمد مصطفى الديب: سيكولوجية التعاون والتنافس والفردية الطبعة الأولى عالم الكتب- القاهرة- مصر 1998 (ص.ص:186-187)
17-عثمان بن صالح العامر: الجامعات الجديدة والتحديات الأصعب http://www.al-jazirah.com.sa (ص:1)
18-أحمد عبد الجواد: إشكالية البحث العلمي والتكنولوجيا في الوطن العربي دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع- القاهرة-مصر2000 (ص.ص: 201-202)
Comment citer
حسين, لوشن. الحركية الإستراتيجية لبيداغوجيا التعليم الجامعي مسلك ورهان مستقبلي. Sciences humaines, [S.l.], v. 24, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/893>. Date de consultation : 02 fév. 2023
Rubrique
Articles