دور القطاع الخاص في تفعيل قيم العمل دراسة ميدانية بمؤسسة صناعية خاصة

  • بولقواس زرفة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة بسكرة

Résumé

الملخّـص:

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل نماذج لقيم العمل داخل مؤسسات القطاع الخاص،  التي أصبحت تنافس المؤسسات العمومية على أكثر من مستوى. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن قيم الانضباط مشجعة ومدعمة لما يتوقع من هذا النوع من المؤسسات، كما أن قيم الصدق المقترحة جاءت كلها إيجابية، في حين قيم المسؤولية تخضع للعلاقات الإنسانية التي تربط العمال بصاحب المؤسسة.

         كما كشفت الدراسة أن المسؤولية تجاه الانحرافات التي تحدث في ميدان العمل سلبية، لكن هذا لا يمنع من أن مؤسسات القطاع الخاص بإمكانها أن تلعب دور لا يستهان به في إحياء وتثمين قيم العمل لدى العامل الجزائري.

 

This study aims to analyze the models of work within the private sector institutions. The private institutions, which became the competitors of the public institutions on more than one level. The study revealed the following result: The values of discipline, are encouraging and supporting to what is expected from this type of institutions, and the values of honesty proposed, were all positive, while the values of responsibility relied on human relationships that the workers to the owner of the institution .

The study also revealed that responsibility for deviations that occur in the field of work is negative, but this does not mean that the private sector cannot play a significant role in reviving and appreciating the work values of the Algerian worker.

 

Références

1-Madeleine gravitz: Méthode des sciences sociales,3ème éd , dalloz, Paris 1976, p333.
2- صلاح الدين شروخ، منهجية البحث العلمي، دار العلوم عنابة، الجزائر، 2003، ص29
3 - رحيم يونس كروا العزاوي: مقدمة في منهج البحث العلمي، دار دجلة، عمان، ط1، 2008، ص135.
4- مؤيد سعيد السالم: تنظيم المنظمات- دراسة في تطور الفكر التنظيمي خلال 100 عام، دار عالم الكتاب الحديث، 2002، ص89.
5- مِِِِؤيد سعيد السالم، مرجع سابق، ص116.
6- ضياء مجيد الموسوي، الخوصصة والتصحيحات الهيكلية،آراء واتجاهات، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،2001،ص22.
7- محمد فاضل الربيعي، الخوصصة وأثرها على التنمية في البلدان النامية، مكتبة مدبولي، القاهرة، 2004،ص56.
8- فاروق البوهي: "التصنيع وأثره في القيم التعليمية في مصر والجزائر"، مجلة دراسات تربوية، مج الثالث،الجزء14، 1999،ص86.
9- سحر قدوري: منظمات المجتمع المدني ودورها في تفعيل ثقافة قيم العمل في المؤسسات العراقية،مركز للدراسات العربية والدولية،الجامعة المستنصرة،2008، ص06.
Comment citer
زرفة, بولقواس. دور القطاع الخاص في تفعيل قيم العمل دراسة ميدانية بمؤسسة صناعية خاصة. Sciences humaines, [S.l.], v. 24, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/898>. Date de consultation : 02 fév. 2023
Rubrique
Articles