الفوائض النقدية و فرص التصنيع في الجزائر

  • علـي لزعـر كلية علوم التسيير و العلوم التجارية و العلوم الاقتصادية جامعة سوق أهراس
  • رايس فضيـل كلية العلوم الاقتصادية و علوم التسيير جـــــامعة تبسة

Résumé

يقوم بنك الجزائر بعرض مستويات الكتلة النقدية ومقابلاتها، ويوضح في كل مرة المحددات المؤثرة على الكتلة النقدية، وكما هو معروف تطرح في هذا المجال إشكالية المقابلات الخارجية كمحدد للكتلة النقدية، هذا علما بأن أهمية هذا المحدد تكمن في كونه يعبر عن نوع العلاقات الخارجية للاقتصاد الوطني باعتبار أن إحتياطات البنك يتم تشكيلها تقريبا بالكامل من صادرات المحروقات "مصدر وحيد" و يكون لذلك أثر واضح على عملية الإصدار النقدي، ويتجلى هذا الأثر في السيولة المفرطة وغير المستغلة. و للخروج من هذا الوضع يتطلب الأمر صياغة إستراتيجية لإقامة إستثمارات صناعية من أجل استغلال هذه الموارد

##submission.authorBiography##

##submission.authorWithAffiliation##

 

          

Références

- للإطلاع أكثر يمكن الرجوع إلى:
- بن إيفرت و أخرون، إدارة الثروة النفطية، التمويل و التنمية، صندوق النقد الدولي، واشنطن، مارس 2003.
- للإطلاع أكثر يمكن الرجوع إلى:
- Shachs, J., and A. Warner. Natural Resource Abundance and Economic Growth. Development Discussion Paper 517a. Harvard Institute for International Development, Cambridge, MA.
http://www.cid.harvard.edu/ciddata/warner_files/natresf5.pdf
- من بين أهم هذه الدراسات:
- طه عبد العليم طه، النفط و التصنيع في العالم العربي، ، بحوث و مناقشات الندوة، تحرير: رجاء عبد الرسول حسن، أحمد حسن ابراهيم ، معهد التخطيط القومي بالقاهرة ورابطة المعاهد و المراكز العربية للتنمية الاقتصادية و الاجتماعية، 11-12، يناير، كانونالثاني 1987.
- للإطلاع أكثر يمكن الرجوع إلى:
- M. E. Benissad, Essaies d’analyse Monétaire, office des publications universitaires, ALGER, ALGERIE, 1974.
- للإطلاع أكثر يمكن الرجوع إلى: محمد الشريف إلمان، الدينار و الجهاز المصرفي في مرحلة الإنتقال، بحث مقدم إلى الندوة الفكرية التي نظمها المركز الوطني للدراسات و التحاليل الإقتصادية الخاصة بالتخطيط، الجزائر، مركز دراسات الوحدة العربية، الطبعة الثانية، 2005، ص ص: 420-432.
- تدخل محافظ بنك الجزائر الدكتور محمد لكصاسي، أمام المجلـس الشعبي الوطني تطورات الوضعية المالية والنقدية في الجزائر، أكتوبر 2008. متوفر على الموقع: http://www.bank-of-algeria.dz/communicat.htm ، ( 31/03/2010).
- نفس المرجع السابق.
- RAPPORTS :2009, 2008, 2007, 2006, 2005, 2004, EVOLUTION ECONOMIQUE ET MONETAIRE EN ALGERIE, Bank of Algeria. Cite ; http://www.bank-of-algeria.dz/rapport.htm

- RAPPORTS: 2009, 2008, 2007, 2006, 2005, EVOLUTION ECONOMIQUE ET MONETAIRE EN ALGERIE, Bank of Algeria.
- النشرة الإحصائية الثلاثية، سبتمبر 2009، و التقرير السنوي لبنك الجزائر لسنة 2003.
- RAPPORTS :2009, 2008, 2007, 2006, 2005, 2004, EVOLUTION ECONOMIQUE ET MONETAIRE EN ALGERIE, Bank of Algeria.
- RAPPORTS 2001, EVOLUTION ECONOMIQUE ET MONETAIRE EN ALGERIE, Bank of Algeria.
- RAPPORTS 2003, EVOLUTION ECONOMIQUE ET MONETAIRE EN ALGERIE, Bank of Algeria.
- RAPPORTS 2007 EVOLUTION ECONOMIQUE ET MONETAIRE EN ALGERIE, Bank of Alegria.

- هذا المصطلح أتى به أستاذ جامعة غرونوبل وهو جيراردي برنيس وقد أثرت أراءه إلى حد بعيد على كثير من نخب البلدان النامية. راجع: جورج قرم، التنمية المفقودة ( دراسات في الأزمة الحضارية و التنموية العربية)، دار الطليعة، بيروت، لبنان، 1981، ص ص: 13-14.
- لمزيد من التفصيل حول قانون الخوصصة في الجزائر أنظر : القانون رقم 88-25 المؤرخ في 12 جويلية 1988 المتعلق بتوجيه الاستثمارات الاقتصادية الوطنية الخاصة.
- تم رصد مبلغ: حوالي 7 مليار دولار، (520 مليار دج).
- مثال على ذلك بعض الدول الخليجية.
- يتعين نقل إهتمام السياسات الإقتصادية الكلية من التركيز على التثبيت المالي إلى تشجيع النمو الإقتصادي و الإستثمار و العمالة و يطلق على هذا المنهج: الإقتصادات الكلية لصالح التنمية، و هذا يتطلب تمييزا واضحا بين ما هو مجرد إنعاش إقتصادي و بين توليد قدرة إنتاجية إضافية. للمزيد يمكن الرجوع إلى:
French- Davies, R, The need for home grown development strategies. International poverty centre, in Focus, UNDP, Brasilia, Brazil, 2005, p: 07.
- إن الصلة بين نمو الناتج و نمو قطاع الصناعات التحويلية تعرف بقوانين النمو لدى كالدور، و تستند حجته في أن التصنيع هو محرك النمو. للمزيد يمكن الرجوع إلى: مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة و التنمية، تقرير أقل البلدان نموا، تطوير القدرات الإنتاجية، الأمم المتحدة، نيويورك و جنيف، 2006، ص ص: 208-209.
- حجم السوق العالمية لهذه المنتجات سنة 2001 بلغ: 1,7ترليون دولار.
- حسين عبد الله و أخرون، الفوائض المالية العربية بين الهجرة و التوطين، مراجعة و تقديم: منذر الشرع، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، 2007، ص: 52.
- المثال التاريخي على ذلك هو نقل الصناعات إلى حيث يوجد الفحم و هذا بسبب إرتفاع تكاليف نقل الطافة.
- حول مفهوم القدرة الإستيعابية للإقتصاد يمكن الرجوع إلى: صلاح الدين الصيرفي، الطاقة الإستيعابية و الطلب على العائد و عرض النفط، مجلة النفط و التعاون العربي، الكويت، المجلد 07، العدد 02، 1981، ص ص: 61-82.
- تعتبر تجربة النرويج تجربة رائدة في هذا المجال، يمكن الرجوع إلى: ستيفن بارنت، رولاندو أوسووسكي، مالذي يرتفع( لماذا ينبغي للدول المنتجة للنفط أن تحافظ على مواردها)، التمويل و التنمية، صندوق النقد الدولي، واشنطن، مارس 2003. بن إيفرت و أخرون، إدارة الثروة النفطية، التمويل و التنمية، مارس 2003.
- قامت شركة سابك السعودية بالإندماج مع شركة DSM، و أصبحت سابك المنتج رقم واحد لمنتوج: PE8PP.
- تسعى المملكة العربية السعودية لتنفيذ هذه الإستراتيجية حاليا، أنظر: عادل محمد فقيه، العناصر الأساسية لتنويع القاعدة الإقتصادية في المملكة، ندوة الرؤية المستقبلية للإقتصاد السعودي، 19-23 أكتوبر 2002.
- فنلندا: شركة نوكيا وحدها مسؤولة عن %12 من الناتج المحلي الإجمالي. صادرات ماليزيا سنة 2000 بلغت 60 مليار دولار.
- تقوم الإستراتيجية اليابانية للتنمية الإقتصادية على: تحقيق هدف التصنيع، تلعب الحكومة دورا نشطا في تعزيز التنمية، تعزيز إقتصاد السوق مسألة تحتاج إلى وقت. نفس المرجع السابق، ص: 413.
- إتخذ الفرنسيون في بداية الثمانينات عدة خطوات لحماية صناعة أجهزة الفيديو لديهم ضد هجوم الواردات اليابانية الرخيصة. كما أن كل الدول المتقدمة إستخدمت الحماية و الدعم إستخداما واسعا خلال مراحل سابقة من مراحل تنميتها الصناعية. للمزيد: مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة و التنمية، تقرير التجارة و التنمية 2006، الأمم المتحدة، نيويورك و جنيف، 2006.
- سياسة الصين حاليا المتمثلة في تخفيض عملتها مقابل الدولار الأمركي لزيادة تنافسية صادراتها.
- كادت شركة صافولا السعودية أن تفلس لو لا التدخل الحكومي لحمايتها و بفضل هذا الدعم وجدت لنفسها مكانة في السوق و هي الأن تصدر منتوجاتها إلى 20 دولة.
- تتشكل الصناعات الناجحة غالبا على هيئة تجمعات مثل: وادي السيلسكون و بنغالور.
Comment citer
لزعـر, علـي; فضيـل, رايس. الفوائض النقدية و فرص التصنيع في الجزائر. Sciences humaines, [S.l.], v. 24, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/917>. Date de consultation : 03 fév. 2023
Rubrique
Articles