مكانة قانون الإعلام و علاقته -بفروع القانون الأخرى

  • عزوق الخير كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة الجزائر

Résumé

تعتبر هذه الورقة الموسومة ب " مكانة قانون الإعلام وعلاقاته بفروع القانون الأخرى" محاولة لدراسة وإبراز  المكانة التي يحتلها قانون الإعلام والاتصال ضمن المنظومة التشريعية على الصعيدين الوطني والدولي، بالإضافة إلى علاقاته بفروع القانون الأخرى التي تحكم المظاهر الشرعية في مجتمع معين من مثل المجتمع الجزائري. إن السؤال الإشكالي الجوهري المطروح في هذا السياق، يتعلق في جوانب عديدة، بالتأثيرات العميقة التي أحدثتها وتحدثها التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال، بخاصة تأثيراتها في المظاهر القانونية للتدفق الإعلامي الحر العابر للأمم والأوطان من خلال الأقمار الصناعية والمواقع الإلكترونية للشبكة الدولية العنكبوتية. 

 

This paper is, The Law of Information, its Place and its Links to other Law Branches  an attempt to examine and outline the place of the law of information and communication among the legislative system at a national and global levels, in addition of to its interactivity with the other law branches governing the legal regulation  of a given society, such as Algeria.     The main question to be, problematically, posed in this context, has many things to do with the immense impact of the New Information and Communication Technologies (NICT) on the different Legal aspects relating to the transnational flow of information via satellites and web sites.

Références

16- كامل زهيري – حرية الصحافة بين النظرية و التطبيق – بحث منشور في مجلة الفكر – العدد 07 – 1985- ص125.
17- د. حسين كيرة: المدخل إلى القانون، منشأة المعارف الإسكندرية ط4 1971 –ص51.
18- عند تصديق الجمعية العامة للأمم المتحدة على هذه الاتفاقية في 06/12/1966 تغير رقم هذه المادة فأصبح 19 بدلا من 17 مع بعض التعديلات.
19- عماد عبد الحميد النجار- الوسيط في التشريعات الصحفية – القاهرة – مكتبة الأنجلو المصرية 1985 – 112.
20- سامي عزيز – الصحافة مسؤولية و سلطة، مكتبة التعاون الصحفية – مركز الدراسات الصحفية القاهرة 1981 – ص 56.
21- إسحاق إبراهيم منصور – نظريتا القانون و الحق، ديوان المطبوعات الجامعية – طبعة 1993. ص 55.
22- أسماء حسين حافظ – قانون الصحافة بين أصول النظرية و منهج التطبيق – طبعة 20، دون نشر 1990 – ص08.
23- الاتفاقية الدولية بشأن الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية التي صادقت عليها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 كانون الأول 1966.
Comment citer
الخير, عزوق. مكانة قانون الإعلام و علاقته -بفروع القانون الأخرى. Sciences humaines, [S.l.], v. 23, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/924>. Date de consultation : 02 fév. 2023
Rubrique
Articles