إدارة الجودة الشاملة والإيزو 9000 - تكامل أم تماثل-

  • خنشور جمـال كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير جامعة بسكرة
  • خيرالديـن جمعة كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير جامعة بسكرة

Résumé

       تعتبر الجودة إحدى العوامل التي تحدد إمكانية المنافسة بين المؤسسات ،لذلك تعطي إدارة المؤسسة الرائدة لهذا الموضوع اهتماما كبيرا، من خلال الأخذ بالأساليب العلمية الحديثة في جميع عمليات التسيير بها، ومن أهم  هذه الأساليب تطبيق إدارة الجودة الشاملة.

     كما أن اهتمام الإدارة الحديثة بضمان تحقيق أعلى درجات المطابقة للمواصفات المطلوبة من الزبون . وحد المواصفات الوطنية في دول العالم كافة للخروج بمواصفات عالمية موحدة ذات شهادة لضمان الجودة أطلق عليها سلسلة المعايير الدولية (iso  9000) ، وهذه الموصفات أصبحت شرطا مهما وأساسيا في عمليات التبادل التجاري الدولي.

 

La qualité représente l' un des facteurs de la rivalité entre les entreprises . De ce fait, les dirigeants des entreprises accoudent une importance majeur à ce thème par l'application des méthodes scientifiques de gestion, les plus récentes est le management de la qualité totale.

    l'apport  primordial du management moderne est  d'assurer la haute conformité des caractéristiques demandées par le client en unifiant les caractéristiques nationales à l'échelle mondial, aboutissant alors à des caractéristiques internationales unifiées , certifiées selon les normes de l'iso 9000.Ces derniers représentent une condition cruciale et essentielle dans tous les échanges commerciaux internationaux.

 

Références

- DAnniel Duret et Maurice Pillet , Qualité En Production . Edition Organisation , Paris , 1998 , p . 28 .
- Jean Brilman , Les meilleures pratiques du management . 3 Eme Edition , Edition Organisation , Paris , 2001 , p . 217

- طارق طه، السلوك التنظيمي في بيئة العولمة والانترنت، دار الفكر العربي، الإسكندرية، 2006، ص 151
- مهدي صالح السمرائي،إدارة الجودة الشاملة في القطاعين الإنتاجي و الخدمي،دار جرير،عمان الأردن، 2006، ص 35.
- ناصر صالح عليمات، إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية ـ التطبيق و مقترحات التطوير ـ دار الشروق،عمان، 2004 ، ص ص 34،33.

- خضير كاظم حمود، إدارة الجودة الشاملة، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان، الطبعة الأولى، 2000، ص 102.
- زين الدين فريد عبد الفتاح، المنهج العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية، دار الكتب، القاهرة، 1996، ص48.
- جابلونسكي جوزيف، ترجمة النعماني عبد القتاح، إدارة الجودة الشاملة، مركز الخبرات المهنية للإدارة، الجيزة، مصر، 1996، ص 59.
- زين الدين فريد ، تطبيق إدارة الجودة الشاملة بين فرص النجاح... ومخاطر الفشل، بدون دار النشر، القاهرة، 1996، ص 72.
- ناصر صالح عليمات، مرجع سابق ، ص66.
- Guide de la qualité du control de la qualité et de la normalization,edition G.A.L,Alger,2004,p17.
- سمير محمد عبد العزيز،إقتصاديات جودة المنتج بين إدارة الجودة الشاملة و إيزو 9000 و10011،مكتبة الإشعاع،الإسكندرية، 1999، ص11.

- http://ar.wikipedia.org:07/03/2010 [10:36].

- رعد عبد الله الطائي، عيسى قدادة،إدارة الجودة الشاملة،دار اليازوري العلمية،الأردن،2008،ص353.
- Bernard froman, Du manuel qualité au manuel de management –l’outil stratégique-,AFNOR,paris2007, p 27.
- Guy laudoyer , La certification Iso 9000-un moteur pour la qualité, éditions d’organisation, paris,2000, p 42.
- صالح ناصر عليمات،مرجع سابق،ص63.
- عبد الستار العلي،تطبيقات في إدارة الجودة الشاملة،دار المسيرة،عمان ،2008،ص ص 333،332.
- مأمون سليمان الدرادكة،إدارة الجودة الشاملة و خدمة العملاء،دار الصفاء للنشر،عمان،2008،ص247
- خضير كاظم حمود ، إدارة الجودة و خدمة العملاء، دار المسيرة ،عمان ،2007، ص 251.
- مأمون سليمان درادكة،مرجع سابق،ص257.
- رضا صاحب أبو حمد آل علي،سنان كاظم الموسوي، مفاهيم إدارية معاصرة، الوراقة، عمان، 2002 ،ص ص189،190.
- مأمون سليمان درادكة،مرجع سابق،ص259
Comment citer
جمـال, خنشور; جمعة, خيرالديـن. إدارة الجودة الشاملة والإيزو 9000 - تكامل أم تماثل-. Sciences humaines, [S.l.], v. 23, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/942>. Date de consultation : 19 avr. 2024
Rubrique
Articles