آلية تمويل وتسيير الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية

  • حوحو حسينة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة بسكرة
  • حوحو سعاد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة بسكرة

Résumé

       لقد قامت الجزائر في مطلع القرن الحالي بوضع برنامجا شاملا للتنمية الفلاحية، يهدف إلى تحسين الإنتاج الفلاحي كما ونوعا وذلك تحضيرا لاندماج الفلاحة الجزائرية في المحيط العالمي، بالإضافة إلى أهداف أخرى اقتصادية اجتماعية وسياسية .

ويمول هذا البرنامج مجموعة من الصناديق أهمها الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية الذي يدعم معظم النشاطات الفلاحية.

وسنحاول من خلال هذا البحث التعرف على هذا البرنامج والآلية التي يتم بها تمويل وتسيير هذا الصندوق وكذا النشاطات التي يدعمها .

 

By the beginning of the current century, Algeria has set up a comprehensive national programme for agricultural development, which aims at improving the quantity and quality of farming production, for the purpose of integrating Algerian agriculture into the global environment, also it has other economic, social and political objectives.

 This programme has financed by many funds, the most important one, is the (FNRDA) national fund for regulation and agricultural development, this latter has subsidized most of agricultural activities.

I'll try to recognize the mechanism of financing and managing this fund to gather with its subsidized activities.

Références

- Ministère de l 'agriculture, plan national de développement agricole, Année 2, Agenda 2002, édition du ministère de l' agriculture .
- منشوررقم 332 المؤرخ في 18 جويلية 2000، المخطط الوطني للتنمية الفلاحية، نظام الدعم عن طريق الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية، ص 71، 72 .
- Ministère de l 'agriculture, plan national de développement agricole, op.cit .
- Relance économique PNDA, programme d'exécution et indicateurs d impacts ,2001/2004 national/wilaya, ministère de l' agriculture, P 2.
- Ministère de l 'agriculture, plan national de développement agricole, op.cit.
- الذي انطلق عمليا مع بداية الموسم الفلاحي 2000/2001.
- هناك برنامج دعم الاستثمار المدعم للمستثمرة الفلاحية الذي يقوم بدعم المشاريع التي تخدم المستثمرة الفلاحية سواء قبلها أي المشاريع الخاصة بتهيئة التربة أو صناعة الأسمدة... أو المشاريع التي تأتي بعدها مثل الصناعات الغذائية واللحوم... ويشترط في المستفيد أن تكون لديه شهادة متخصصة في الفلاحة أو الري، ويتم تمويله بواسطة القرض الايجاري بنسبة 50% من طرف صندوق الدعم (FNRDA) كمساهمة نهائية و50% من طرف شركة سالم يعيدها المستفيد على شكل أقساط.
- القرار الوزاري المشترك رقم 586 المؤرخ في 25 جوان 2000، المخطط الوطني للتنمية الفلاحية، نظام الدعم عن طريق الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية، ص15-20 .
- المادة رقم 8 من المقرر رقم 000599 المؤرخ في 8 جويلية 2000 المحدد لشروط التأهيل من دعم الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية وكذا كيفيات دعم الإعانات .
- مديرية المصالح الفلاحية لولاية بسكرة.
- Note de rappel des instructions, orientation et procédures de financement de investissements du PNDA bénéficiant du soutien du FNRDA, Ministère de l'agriculture.
- المقرر رقم 000599 المؤرخ في 8 جويلية 2000، دفتر الأعباء النموذجي، مرجع سابق.
Comment citer
حسينة, حوحو; سعاد, حوحو. آلية تمويل وتسيير الصندوق الوطني للضبط والتنمية الفلاحية. Sciences humaines, [S.l.], v. 23, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/943>. Date de consultation : 02 fév. 2023
Rubrique
Articles