آثار انحراف سعر الصرف الحقيقي عن مستواه التوازني حالة الجزائر

  • عبد الرزاق بن الزاوي كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - بسكرة

Résumé

يعبر الانحراف في سعر الصرف عن مستوياته التوازنية المرغوبة بحالتي التقييم المرتفع أو التخفيض للقيمة الحقيقية لسعر الصرف، الأمر الذي يؤدي لا محالة إلى جملة من الآثار السلبية على الأداء الاقتصادي للدولة. والجزائر كغيرها من الدول النامية عرف سعر الصرف فيها انحرافات عبر عنها في بداية الأمر بالتقييم المرتفع لسعر الدينار، وفي مرحلة ثانية بالانخفاض في قيمته. بناء على ما سبق، تحاول هذه الورقة الإجابة على الإشكالية التالية: ما هي الآثار المترتبة عن انحراف سعر الصرف الحقيقي عن مستواه التوازني؟ وذلك بهدف إلقاء الضوء على مستوى سعر الصرف الحقيقي التوازني في الجزائر في محاولة لتقديم صورة حول مدى ملاءمة مستوى سعر الصرف الحقيقي التوازني لسياسة الصرف المتبعة في الجزائر.. 

 

L’objectif de ce papier est celui d’examiner si le mésalignement du taux de change pourrait être l’un des causes explicatives, de certain nombre d'effets négatifs sur la performance économique de l'Etat .L’Algérie, comme d'autres pays en développement connu le mésalignement du taux de change sous la forme d’écarts du taux de change exprimés dans le début de l'évaluation du taux élevé du dinar, et dans le déclin deuxième phase de la valeur.

Alors, ce papier tente de répondre à la question suivante: Quelles sont les implications pour l'écart de taux de change réel de son niveau d'équilibre? Afin de faire la lumière sur le niveau de l'équilibre des taux de change réel en Algérie dans une tentative pour donner une image sur la pertinence du niveau de l'équilibre des taux de change réel a la politique de taux de change en Algérie.

Références

Pierre- Huibert, Breton et Armaond- Denis_Shor La dévaluation , Edition Bouchene, 3ème édition, 1993, P 126.
Howord j. Shatz , David G .Tarr, Exchange rate overvaluation and trade protection, The world Bank, Febrory 2000,p3.
Edwards, Sebastian and Miguel A, Exchange Rate in emerging Economies :What we know ? Waht we Need to Know ?, NBER, Working Paper, 7228, july 1999,on http:/www.nber,org/.
نوزاد عبد الرحمان الهيتي و منجد عبد اللطيف الخشالي، مقدمة في المالية الدولية، دار المناهج، عمان، الأردن،2007، ص 130.
Jamal Bouoiyour, Velayoudom Marimoutou & Serge Rey, TAUX DE CHANGE RÉEL D’ÉQUILIBRE ET POLITIQUE DE CHANGE AU MAROC :UNE APPROCHE NON PARAMÉTRIQUE, Économie internationale n 97, 2004, pp 81-104.
نوازد عبد الرحمن الهيتي و منجد عبد اللطيف الخشالي، مرجع سابق، ص131.
البنك المركزي العراقي، انخفاض سعر صرف الدينار العراقي (الأسباب.الآثار.المعالجات)، دائرة الإحصاء والأبحاث، 1989، ص 183.
محمد أحمد السربيتي، التجارة الخارجية، الدار الجامعية، مصر، 2009، ص 269.
Dominique Plihon, Les taux de change, édition la découverte, Paris, 1991, p 91.
وسام ملاك، الظواهر النقدية على المستوى الدولي، دار المنهل اللبناني، بيروت، 2001، ص 95.
محمد ناظم محمد حنفي، مرجع سابق، ص ص 437، 449.
Pierre Huibert , Breton et Armaond , Denis shor, la dévaluation , édition Boucheme , 3eme édition 1993 , p 126.

محمد بوزيان و الطاهر زياني، الأورو وسياسة سعر الصرف في الجزائر(دراسة مقارنة مع تونس والمغرب)، الملتقى الوطني الأول حول الاقتصاد الجزائري في الألفية الثالثة، البليدة، الجزائر، 21- 22 ماي 2002، ص ص 13، 14.
الوزارة المنتدبة للخزينة، فيفري 1993.
صالح مفتاح، النقود والسياسات النقدية مع الإشارة إلى حالة الجزائر، 1990-2000، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الجزائر، 2002-2003، ص 238.
Comment citer
بن الزاوي, عبد الرزاق. آثار انحراف سعر الصرف الحقيقي عن مستواه التوازني حالة الجزائر. Sciences humaines, [S.l.], v. 23, oct. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >http://revues.univ-biskra.dz/index.php/sh/article/view/945>. Date de consultation : 02 fév. 2023
Rubrique
Articles